رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يومه العالمي.. قصة بداية الاحتفال بعيد الأب

نشر
عيد الأب العالمى
عيد الأب العالمى

تصدر يوم الأب العالمي، تريند محركات البحث «جوجل» ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد احتفال مؤشر البحث جوجل بيوم عيد الأب، «Father's Day»، كونه يعتبر احتفالًا عالميًا اجتماعيًا خاص بتكريم الآباء، من خلال نشر صورة تعبيرية، عن حنان الأب ومدى كفاحه ونضاله من أجل رعاية أبنائه وتوفير كل سبل العيش لهم.

ويحتفل العالم بــ«عيد الأب» لتكريم الآباء من خلال أيام مختلفة بشهر يونيو على مستوى العالم.

وتأتي فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب جاءت من سيدة تدعى «سونورا لويس سمارت دود»، من سبوكِين بولاية ‏ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م، بعد استماعها لموعظة دينية بعيد الأم.

 

وحاولت «سونورا لويس سمارت دود»، تكريم أباها وليم جاكسون سمارت، خاصة وأنه تولى مسؤولية تربية أطفاله الستة، بعد وفاة زوجته عان 1898، وقدمت عريضة للاحتفال بعيد الأب، من خلال تحديد يوم، وحصلت على تأييد عدد من الفئات.

واحتفل العالم لأول بعيد الأب يوم 19 يونيو عام 1910، وفي عام 1972، أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، هذا اليوم «عيدًا وطنيًا» بجميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تحتفل به معظم الدول العربية يوم 21 يونيو من كل عام.

عيد الأب العالمى 

واحتفل موقع جوجل العالمي، بيوم عيد الأب «Father's Day»، والذي يعتبر احتفالًا عالميًا اجتماعيًا، قائم على تكريم الآباء، ويحتفل به العالم في أيام مختلفة على مستوى أنحاء العالم، وتم تحويله ليوم ديني ببعض البلدان على مستوى العالم.

عيد الأب العالمى 

وخصصت مصر يوم 21 يونيو من كل عام، يومًا للاحتفال بعيد الأب، عدا عدد من الدول العربية من بينها، «سوريا، اليمن، فلسطين، موريتانيا والسودان».

وتحاول الدول على مستوى أنحاء العالم، الاحتفال بعيد الأب، كيوم عربي لتقدير دوره بالأسرة، عرفانًا وتقديرًا لدور الآباء بحياة أسرتهم، كونه مصدر الدعم، الأمان والحماية لأولاده.

وتوجه الدول التي تحتفل بعيد الأب في 21 يونيو، من خلال كلمات الشكر والتقدير للآباء لدورهم العظيم في حياة الأسرة، ورعايتهم لها.

ويعتبر الأب ، بمثابة الجندي المجهول، بكل بيت، ويحتاج الأطفال للأب بصورة حاضرة وكبيرة في الفترة من 4 إلى 12 عامًا.

يوم الأب العالمي

وشاع على مستوى العالم، احتفاله بيوم « يوم الأب العالمى »، أو عيد الأب في الأحد الثالث من شهر يونيو من كل عام، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، الدولة الأولى لتطبيقه.

وأقيم أول احتفال بعيد الأب، اليوم العالمي للأب، في 5 يوليو عام 1908، بفيرمونت، فيرجينيا الغربية، من خلال الاحتفال في كنيسة ويليامز التذكارية الميثودية الأسقفية الجنوبية، والتي عرفت في التوقيت الحالي، باسم «الكنيسة المركزية الموحدة».

عيد الأب العالمى 

جامعة بنها 

ويحتفل بعيد الأب المصرى يوم 21 أبريل من كل عام، حيث كانت جامعة بنها أول من أطلق هذا التاريخ للاحتفال بالأب المصري أسوة بعيد الأم والذي يوافق 21 مارس من كل عام.

عيد الأب العالمى 
عاجل