رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الأزهر تكشف تفاصيل إطلاق «الحاضنة التكنولوجية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، على إطلاق الجامعة الحاضنة التكنولوجية الخاصة بتقديم الاستشارات للباحثين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتكون وظيفتها إجراء البحوث لدعم الابتكارات، بالإضافة إلى تنفيذ أفكار المبدعين في مجال النانو تكنولوجي. 

وأضاف صديق -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين احمد عبدالصمد وهدير أبو زيد-: "صدر قانون حوافز التكنولوجيا ودعم الابتكار في عام 2018 من جانب الرئيس السيسي وتحديدا في 21 أبريل، وكان له صدى كبير في دعم مقدرات البحث العلمي". 

وتابع، أن جامعة الأزهر كان من الجامعات الأولى التي كان لها السبق في التعامل مع هذا القانون، إذ أنها جامعة متنوعة وفيها الكثير من الكوادر والتطبيقات العلمية، إذ أن بها 3 كليات للهندسة و3 كليات للعلوم، وكانت أول حاضنة أنشئة في جامعة الأزهر، في هندسة قنا تحت اسم "رواق". 

وحول أبرز الاستشارات العلمية التي ستكون متوفرة للباحثين أصحاب المشروعات الصناعية، قال: "لدينا حاضنة أخرى، وهي حاضنة كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر، حيث تهتم بالنباتات الطبية وتقدم الاستشارات في هذا المجال حتى نتجه نحو تصنيع الدواء، وبخاصة أن الدواء في مصر معظمه بالتعاون بين المجال الزراعي والصناعة بسبب مردودها الكبير على الدولة المصرية".

وأردف: "هناك حاضنة أخرى لجامعة الأزهر في فرع جامعة أسيوط، وهي حاضنة كلية الزراعة، وتهتم بمجال الزراعة، ونأمل ان يكون لدينا في العام المقبل أكثر من 10 حاضنات تكنولوجية، حيث أوشكت حاضنة جامعة الأزهر فرع أسيوط للزراعة على الانتهاء".

عاجل