رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين»: نرحب بمشاركة القطاع الخاص في إنشاء 5 مصانع للزيوت

نشر
وزارة التموين - أرشيفية
وزارة التموين - أرشيفية

قال إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الدولة ستقوم بإنشاء 5 شركات للزيوت، مرحبًا بمشاركة القطاع الخاص بالمساهمة والإدارة وتشغيل تلك المصانع.

واستطرد عشماوي، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار" المذاع عبر قناة "النهار" مع الإعلامي محمد الباز: "أهلا بالقطاع الخاص أيضًا في شركة قها والمناطق اللوجيستية والصوامع سواء بالإدارة والتشغيل أو الاحتفاظ ببعض الأصول".

وعن ارتفاع أسعار السلع بالأسواق قال: "هناك بعض التجار استغلوا الأزمات الاقتصادية لتحقيق عائد مادى والدولة حاربت هذه الظاهرة ووفرت المواد التى حجبوها"، مُضيفًا أن هناك اقتصاد جديد يتم تشكيله، وجغرافيا اقتصادية جديدة فى العالم، ونحن أمام مرحلة ضبابية.

وأكد أن الدولة استطاعت زيادة الأرصدة من السلع الأساسية والاستراتيجية لدرجة لم تكن موجودة فى مصر، مشيرا إلى أنه أصبح لدينا احتياطى من السلع الاستراتيجية حوالى 6 أشهر، لسلع مثل اللحوم والدواجن، والقمح والزيت والفول والأرز والسكر.

وكشف أسباب زيادة أسعار بعض السلع قائلًا: "سبب الزيادات السعرية، أن بعض السلع لها مكونات أجنبية مستوردة تأتي من الخارج؛ مثلا الملابس، البطانة والسوستة بنشتريها من الخارج، وعشان كده فيه زيادة في أسعار الملابس".

ولفت إلى أنه عندما يحدث ندرة فى السلع، تزيد الأسعار، وهو ما حدث مع القمح، حيث زاد سعره من 238 دولارًا لـ 498 دولارًا.

وأشار إلى أن مصر تنتج ما بين 10 ملايين لـ11 مليون طن قمح، لكننا نستهلك 22 مليون طن أقماح، أى نستورد نصف الاستهلاك، مستطردًا أنه كان هناك تركيز فى الاستيراد من روسيا وأوكرانيا لسهولة الشحن؛ لكننا نتعامل مع فرنسا ورومانيا ومناشئ أخرى، متابعا: "السلع موجودة والفيصل هو السعر".