رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز تأكيد الرئيس السيسي ضرورة توفير التمويل اللازم لبنية أساسية تحقق التنمية بإفريقيا

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

حاز تشديد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة توفير التمويل اللازم من أجل بنية أساسية تحقق التنمية المطلوبة في القارة الإفريقية، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة،  التي أبرزت كلمة الرئيس في جلسة الافتتاح الرسمي للاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيم 2022).
 

كما سلطت الصحف الضوء على تأكيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ضرورة المتابعة المستمرة لمنظومة المتغيرات المكانية، التي تستهدف رصد أي مخالفة بناء على الأراضي الزراعية والتأكد من التعامل الفوري معها، قائلاً: "لن نسمح بهذه الظاهرة مرة أخرى".
واهتمت الصحف - كذلك - بالجولة التفقدية التي قام بها وزير البترول طارق الملا إلى مجمع إسالة الغاز بدمياط والتسهيلات الإنتاجية بالمحطة البرية لمعالجة غازات حقل ظهر ببورسعيد، حيث رافقه خلالها کادري سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة والمناخ وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وأسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط وعدد من قيادات قطاع البترول.
 

وحاز ترؤس الوزير حسن عبدالشافى أحمد، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، رئيس الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، على مدى 4 أيام، الدورة الـ 13 لفريق استعراض آلية التنفيذ والدورة الـ 13 للفريق العامل الحكومي مفتوح العضوية المعنى بمنع الفساد والذي عقد في فيينا، (حاز) على اهتمام صحف القاهرة التي تابعت أيضا مناقشة مجلس النواب - خلال الجلسات العامة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء - عددا من مشروعات القوانين والاتفاقيات، من بينها إيقاف العمل بضريبة الأطيان، والنظر في بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.
 

وفي الشأن العربي، اهتمت الصحف بوصول الفريق أول عبد الرزاق الناظوري والفريق أول ركن محمد الحداد رئيسا أركان المنطقتين الشرقية والغربية بليبيا إلى القاهرة أمس لدعم أعمال اللجنة العسكرية المشتركة 5 +5 والتي تنعقد لليوم الثاني على التوالي. 
 

وفي الشأن الرياضي، تناقلت الصحف المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، حيث وجه الشكر إلى إيهاب جلال، المدير الفني للمنتخب الوطني، معلنا قيام الاتحاد بالتعاقد مع مدرب أجنبي من أجل تدريب المنتخب.

وفي التفاصيل، أفردت صحف القاهرة صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل كلمة الرئيس السيسي أمس، بجلسة الافتتاح الرسمي للاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفركسيم 2022) بعنوان (إفريقيا في مواجهة الصدمات الخارجية والتحديات الداخلية)، حيث بين الرئيس أن القطاع الخاص والأجنبي يرفضان الاستثمار في أي دولة لا تنعم بالاستقرار والأمن، لافتا إلى أن تحقيق الأمن والاستقرار له أهمية كبيرة لتحقيق ركائز أي تغيير مناسب في أي دولة إفريقية.
ونقلت الصحف دعوة الرئيس السيسي إلى تغيير وجه القارة الإفريقية، وتحقيق طموحات شعوبها عبر توفير بنية أساسية، من طرق وكهرباء ومشروعات مختلفة، موضحا أن مصر قامت بعملية تطوير ضخم لبنيتها الأساسية، تكلفت مبلغا يتراوح بين 400 و500 مليار دولار خلال السنوات السبع الماضية.
 

وأضافت الصحف أن الرئيس شدد على أهمية جاهزية البنية الأساسية في القارة الإفريقية، لتلبية طموحات شعوبها، داعيا إلى التكامل بين دول القارة، لتصبح قادرة على تلبية آمال شبابها، ونبه الرئيس إلى أن التحدي الأول أمام إفريقيا يتمثل فى إيجاد بنية أساسية قارية، متسائلا عن كيفية تحقيق أحلام الشباب الإفريقي ونحن غير قادرين على ربط دول القارة عبر الطرق أو السكك الحديدية أو خطوط الطيران؟

محليا، تابعت صحيفة (الأهرام) الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة سير العمل بآليات تنفيذ مخرجات المنظومة، بحضور وزير التنمية المحلية، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومحافظي جنوب سيناء وبورسعيد والسويس وأسيوط، ودمياط والفيوم والغربية والمنوفية وبني سويف، ونائب محافظ الوادي الجديد، ونائب محافظ كفر الشيخ. ومدير إدارة المساحة العسكرية، ومساعد وزير التنمية المحلية، ورئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، ومساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للتحول الرقمي، ورئيس الأمانة الفنية للجنة حوكمة أصول الدولة.
 

ونقلت الصحيفة تأكيد مدبولي، ضرورة المتابعة المستمرة لمنظومة المتغيرات المكانية، التي تستهدف رصد أي مخالفة بناء على الأراضي الزراعية والتأكد من التعامل الفورى معها، قائلاً: "لن نسمح بهذه الظاهرة مرة أخرى"، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتعامل مع مخالفات البناء، وإزالتها، وكذا حذف المخالف من الدعم التمويني، موضحاً أنه تم حذف 1471 مخالفاً من منظومة الدعم التمويني حتى الآن، مشددا على استكمال تنفيذ الإيقاف والحذف لأي مخالف، إلى جانب تنفيذ إزالة مخالفات البناء الخاصة بهم على نفقتهم.
 

وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولي وجه بالاستمرار في إزالة باقي المخالفات التي تم حصرها، وما يتبع ذلك من إيقاف حصول المخالفين على الدعم التمويني على الفور، مؤكداً المتابعة الدورية لهذا الملف من جانب كل الجهات المعنية، سعياً للقضاء على هذه الظاهرة تماما، والتي تمثل ضررا بالغا على مصر والمصريين، وتهدد مستقبل الأجيال القادمة، لما تمثله من تهديدات على الأمن الغذائي القومي.

اقتصاديا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن حقل ظهر للغاز يعد نموذجا ناجحا بين قطاع البترول في مصر وشركة إيني الإيطالية، وتمت تنميته في وقت قياسي مقارنة بالاكتشافات الضخمة على مستوى العالم، وساهم - بشكل مباشر - مع العدد الاكتشافات الأخرى في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي والعودة إلى التصدير، بالإضافة إلى أهمية مجمعات الإسالة بدمياط وإدكو في تعزيز تجارة مصر وتداول الغاز الطبيعي.
 

ونقلت الصحيفة تأكيد وزير البترول طارق الملا - خلال جولة تفقدية لمجمع إسالة الغاز بدمياط والتسهيلات الإنتاجية بالمحطة البرية لمعالجة غازات حقل ظهر ببورسعيد، رافقه خلالها کادري سيمسون المفوضة الأوروبية للطاقة والمناخ وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية وكريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وأسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط وعدد من قيادات قطاع البترول - (تأكيده) أن مجمعات الإسالة بدمياط وادكو يعدان من أهم الركائز الرئيسية في التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعي، وتتمتع بموقعها بين منتجي الغاز بالبحر المتوسط وكبار المستهلكين في القارة الأوروبية. 
 

ولفتت الصحيفة إلى أن جولة الوزير ومرافقيه بدأت بتفقد مجمع الإسالة بدمياط، حيث استمع الوزير ومرافقوه إلى عرض توضيحي حول المجمع والذي يقع شمال غرب ميناء دمياط على البحر المتوسط ويتميز بقربه من قناة السويس مما يجعلها جاذباً لأنشطة الغاز، وتبلغ قدرته الإنتاجية الحالية حوالي ٥.٢ مليون طن سنوياً من الغاز المسال.

إلى ذلك، سلطت صحيفة (الأهرام) الضوء على ترؤس الوزير حسن عبد الشافى أحمد، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، رئيس الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، على مدى 4 أيام، الدورة الـ 13 لفريق استعراض آلية التنفيذ والدورة الـ 13 للفريق العامل الحكومي مفتوح العضوية المعنى بمنع الفساد والذي عقد في فيينا.
 

ولفتت الصحيفة إلى أن الفعاليات تضمنت اجتماع هيئة المكتب واعتماد تقرير فريق استعراض التنفيذ عن أعمال دورته الثالثة عشرة، كما ناقش آلية تبادل المعلومات والممارسات والخبرات المكتسبة في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وتحفيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تنفيذ الاتفاقية، ومناقشة التحديات والممارسات الجيدة في مجالات التوعية والتعليم والتدريب والبحوث لمنع الفساد، حيث استعرض جهود مصر والنمسا والسعودية واليونسكو.
 

وأشارت الصحيفة إلى أن خالد سعيد، وكيل هيئة الرقابة الإدارية، استعرض جهود مصر في التوعية والتدريب فيما يخص منع ومكافحة الفساد، وذلك في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.. وقال ممثل الوفد المصري "إن مصر منذ انضمامها لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد عام 2003 حريصة على تنفيذ بنود الاتفاقية، وذلك من خلال تسخير كافة الإمكانات والموارد اللازمة لتعزيز الإجراءات الداعمة" .. مشيرا إلى تنفيذ مصر جميع التزاماتها الإقليمية والقارية المتعلقة بمكافحة الفساد، إيمانا منها بأهمية تحقيق التنمية المستدامة من أجل توفير مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة.

وفي الشأن البرلماني، أوردت صحيفة (الشروق) أن مجلس النواب سيناقش - خلال الجلسات العامة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء - عددا من مشروعات القوانين والاتفاقيات، من بينها إيقاف العمل بضريبة الأطيان، والنظر في بعض أحكام قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض.
 

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر - وفق جدول الأعمال - أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة باستمرار العمل بأحكام القانون رقم 7 لسنة ٢٠١٦ الخاص بتعديل بعض أحكام قانون حالات وإجـراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس سيستأنف مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن مد مدة إيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان. 
 

وأضافت الصحيفة أنه بحسب تقرير اللجنة يهدف مشروع القانون إلى مد مدة إيقاف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بفرض ضريبة على الأطيان الزراعية لمدة سنة أخرى، نظرا لقرب انتهاء مدة الوقف المنصوص عليها في القانون رقم 143 لسنة ٢٠١٧، وذلك لتخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين في المجال الزراعي وتشجيعا لهم على زيادة الإنتاج الزراعي، مع جواز مد مدة الوقف لسنة أخرى بقرار من مجلس الوزراء.

عربيا، أبرزت صحيفة (الأخبار) وصول الفريق أول عبد الرزاق الناظوري والفريق أول ركن محمد الحداد رئيسا أركان المنطقتين الشرقية والغربية بليبيا إلى القاهرة أمس لدعم أعمال اللجنة العسكرية المشتركة 5 +5 والتي تنعقد لليوم الثاني على التوالي. 
 

ونسبت الصحيفة إلى رئيسي أركان المنطقتين الشرقية والغربية حرصهما على ضمان إنجاح المسار العسكري، الذي حرصت مصر على استضافة أعماله لتسوية الأزمة في ليبيا واستعادة العمل بمسار توحيد المؤسسة العسكرية.
 

وأوضحت الصحيفة أن زيارة الناظوري والحداد للقاهرة ولقاءهما أعضاء لجنة 5+ 5 تأتي لتؤكد ضرورة الاعتماد على المؤسسات العسكرية الرسمية باعتبارها الضامن الأول لحفظ الأمن والاستقرار في ليبيا.

رياضيا، تناقلت صحف القاهرة المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، حيث ذكرت صحيفة (المصري اليوم) أن إمام قال: "قررنا توجيه الشكر إلى إيهاب جلال، المدير الفني للمنتخب الوطني، ونتمنى له التوفيق، وأحيانا كرة القدم تكون ظالمة، وإيهاب جلال من أفضل المدربين المصريين ولـكـن الـظـروف لم تساعده".
 

وأبرزت الصحيفة إعلان حازم إمام "سنقوم بالتعاقد مع مدرب أجنبي، ونمتلك العديد من السير الذاتية، واسم مصر كبير جدا، وهناك الكثير من المدربين تواصلوا معى من أجل تدريب المنتخب".

عاجل