رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: العلماء الأوكرانيون شاركوا في مشروع أمريكي لإنشاء فيروسات

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت وزارة الدفاع فى روسيا، اليوم الخميس، العلماء الأوكرانيين، بالمشاركة فى المشروع الأمريكي "بي-268" لإنشاء فيروسات تنقلها حشرة البعوض من جنس "الزاعجة آيديس" (ناقلة فيروسات خطيرة).

وقال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، الفريق إيجور كيريلوف -فى تصريحات صحفية أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم-: "أود أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة أنه في 9 يونيو، نشر موقع البنتاجون بيانا رسميا حول الأنشطة البيولوجية الأمريكية في فضاء الاتحاد السوفيتي السابق، وأقرت الإدارة الأمريكية بحقيقة تمويل 46 مختبراً بيولوجياً أوكرانياً وعلاقة وزارة الدفاع الأميركية بالمركز الأوكراني للعلوم والتكنولوجيا".
 

وأضاف أنه في الوقت ذاته، انعكست خصوصيات تنفيذ "برنامج الحد من التهديد المشترك" نان - لوجار في فضاء ما بعد السوفياتي، وكان أحد أهداف هذا البرنامج هو إشراك "الآلاف من العلماء السوفييت السابقين المتخصصين في الأسلحة البيولوجية" بحجة "استبعاد إمكانية تعاونهم مع الجماعات الإرهابية".

وأوضح المسؤول العسكري الروسي، أن "محاولة الإدارة الأمريكية تبييض سمعتها الملطخة تحولت في الواقع، إلى حلم المدعي العام"، لأن الوثيقة تحتوي على حقائق عن الأنشطة البيولوجية العسكرية للبنتاجون في أوكرانيا ودول أخرى من الاتحاد السوفيتي السابق، الموصوفة بشركاء البنتاجون. 

عاجل