رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: إيجاد بنية أساسية أول تحد في القارة الإفريقية لتحقيق التنمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يجب العمل على توفير التمويل اللازم من أجل بنية أساسية تحقق التنمية المطلوبة في إفريقيا، مؤكدًا أن تذليل العقبات أمام مشروعات البنية التحتية أهم لأولويات لتحقيق التنمية في إفريقيا. 

 وأضاف الرئيس السيسي- خلال الاجتماعات السنوية الـ 29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد-  أن الأزمة الأوكرانية وجائحة كورونا كانتا كاشفة وأبرزت تحديات وأزمات يمكن الاستفادة منها، متسائلًا: "يا ترى البنية الأساسية في القارة الإفريقية جاهزة تلبي الطموحات والآمال التي يريدها شعوبنا؟".

وتابع: "عندما كنا نتكلم على مصر وتطوير البنية التحتية وإيجاد بنية أساسية مناسبة لها حتى تنطلق للعمل الأفضل احتاجنا خلال الـ7 سنوات الماضية من 400 إلى 500 مليار دولار، وهذا على 12% من حجم الدولة"، متسائلاً: "القارة الإفريقية اللي فيها 30 مليون كم يا ترى البنية الأساسية اللي تقدر تحقق دا تتكلف كام ومن أين سيأتوا؟، وهذا الكلام أنا قلته في ألمانيا منذ خمس سنوات أنه إذا كنتم تريدون تغيير وجه القارة الإفريقية، فأول تحدي هو وجود بنية أساسية، منها الطاقة الكهربائية والطرق والموانئ والمطارات.. بكام ومنين ومين يقدر ينفق على دا”.

وتساءل الرئيس السيسي: "هل البنوك الأوروبية مستعدة أن تعطي قروض بتكلفة مالية قليلة رغم المخاطر العالية في إفريقيا، ومن أجل أيضا عمل بنية أساسية باستثمارات ضخمة وعوائدها هتبان بعد كدا”.

وأضاف: "هنحقق أحلام وطموحات الشعوب أفريقيا إزاي.. وإحنا مش قادرين نروح إثيوبيا أو كينيا بالقطار.. مفيش مواني وقطارات تقدر توصلنا ببعضنا".