رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو تتهم أوكرانيا بتعطيل إجلاء المدنيين واستغلال الممرات الآمنة

نشر
أرشيفية
أرشيفية

اتهمت وزارة الدفاع الروسية ، كييف بتعطيل إجلاء المدنيين من مصنع "أزوت" في سيفيرودونيتسك، مشيرة إلى أن القوات الأوكرانية استغلت الهدنة الإنسانية لإعادة تجميع صفوفها وفتحت النار. 
ونقلت شبكة روسيا اليوم الإخبارية عن ميخائيل ميزينتسيف، رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي اليوم الأربعاء: "انه على الرغم من الإجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها روسيا، فإن سلطات كييف عطلت العملية الإنسانية" .. مشيرًا إلى أنه لإجلاء المدنيين من أراضي مصنع الكيماويات "أزوت"، فتح الجيش الروسي ممرا إنسانيا من سيفيرودونيتسك إلى مدينة سفاتوفو في جمهورية لوغانسك الشعبية، يوم الأربعاء من الساعة 8:00 إلى الساعة 20:00 بتوقيت العاصمة الروسية موسكو. 
وقال ميزينتسيف إن السلطات الأوكرانية لم تعط وحداتها في سيفيرودونيتسك أمرا بوقف المقاومة، وأنه من خلال وسائل المراقبة الموضوعية، بما في ذلك المركبات الجوية غير المأهولة، تم تسجيل العديد من الانتهاكات لنظام وقف إطلاق النار بالمنطقة الصناعية لمصنع أزوت، حيث تم إطلاق النار العشوائي على الأحياء السكنية في سيفيرودونيتسك من مدافع الهاون 120 ملم، ومن مدافع الدبابات". 
وأوضح رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي أن التشكيلات الأوكرانية استفادت من الوقفة الإنسانية "لإعادة تجميع صفوفها إلى مواقع أكثر فائدة واستعادة القدرة القتالية". 
وقال ميزينتسيف: "تعلن روسيا علنا ورسميا أنه لا توجد عقبات أمام خروج المدنيين من أراضي مصنع أزوت، باستثناء القرار المبدئي لسلطات كييف نفسها وقادة التشكيلات القومية بمواصلة احتجاز المدنيين كدرع بشري".

عاجل