رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد الله محمود.. الموت لم يسعفه في مشاهدة أولى بطولاته المطلقة

نشر
الفنان عبد الله محمود
الفنان عبد الله محمود

تحل اليوم الخميس 9 يونيو، الذكرى الـ17 لوفاة الفنان عبد الله محمود، والمولود في 6 ديسمبر عام 1959.

عمل الفنان عبدالله محمود ، بمجال التمثيل منذ الصغر، وشارك بالعديد من المسرحيات المدرسية وبرامج الأطفال، وفور تخرجه من معهد التعاون الزراعي، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وفور تخرجه من معهد الفنون المسرحية عام 1986، تزوج من حنان البمبي ورزقا منها بطفلين هما "أحمد وعمر".

بدأ عبد الله محمود مشواره المهني، "موظف في كلية الزراعة"، ودخل الفن عن طريق صديقه محسن محيى الدين، وكانت بدايته مع السينما من خلال الباب الكبير، وشارك بفيلم “إسكندرية ليه” للمخرج الراحل يوسف شاهين، بطولة الفنان، فريد شوقي، أحمد زكي ونجلاء فتحي، وحصد الفيلم جائزة الدب الفضي، من مهرجان برلين عام 1979، ويحتل الفيلم المركز رقم 32 في قائمة أفضل 100 فيلم مصري.

شارك الفنان عبد الله محمود بالعديد من الاعمال الفنية، والتي صنفت ضمن قائمة الـ100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ومن بينها، فيلم “الطوق والإسورة، سواق الأتوبيس، المواطن مصري، عرق البلح، عفاريت الأسفلت، الحريف، الأوغاد، الإمبراطور وشمس الزناتي” بطولة الفنان الكبير عادل إمام وسوسن بدر.

الفنان عبد الله محمود

واستطاع الفنان عبد الله محمود تقديم العديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، "البوسطجى، عصفور النار، الوتد، مكان على الأرض، الطاحونة، نبع الحب، ذئاب الجبل، الفرسان ووادى فيران".

شارك بالعديد من المسرحيات ومن بينها، "حضرات السادة العيال، عش العميان، قطب الرجال، الليل لما خلى، باب التوفيق، دليلة وشربات وقصة الحى الغربى".

أحمد نجل الفنان عبد الله محمود

البداية الفنية 

بدأ الفنان الراحل عبد الله محمود مسيرته الفنية من خلال مسلسل "البوسطجى" والذي كان له دورًا كبيرًا لمشاركته بالعديد من الأعمال الدرامية المختلفة ومن بينها، "عصفور النار، أبواب المدينة والأبرياء".

البطولة الأولى للفنان عبد الله محمود

اتجه عبد الله محمود في أواخر أيام حياته، لإنتاج فيلمه الأول "واحد كابوتشينو" لكنه توفى قبل عرض الفيلم بدور العرض، بعد اشتداد المرض عليه "السرطان" وقد قدم للشاشة 117 فيلمًا.

حصل الفنان عبد الله محمود، على تكريم بمهرجان الفنون المسرحية للعام الدراسي 2011 / 2012، بعد وفاته كونه أحد خريجي المدرسة السعيدية، والتي قدمت العروض على مسرح المدرسة.

شارك الفنان عبدالله محمود، بعدة أدوار في أفلام عالمية، ناطقة باللغة الإنجليزية، وشارك المخرج فرانكلين جيه شافنير، صاحب فيلمه الأول أبو الهول عام 1981، والحاصل على جائزة الأوسكار، وشارك المخرج أنطونى توماس، والحاصل على جائزة الأكاديمية البريطانية للتلفزيون، بفيلمه الوثائقي المثير للجدل، "موت أميرة" بمشاركة سوسن بدر وسمير صبري.

الفنان عبد الله محمود

كان للفنان الراحل عبد الله محمود بموهبته الفنية الرائعة دورًا في الوقوف أمام كبار المخرجين والفنانين من بينهم، الفنان عمر الشريف، أحمد زكي، نور الشريف والزعيم عادل إمام، ومن المخرجين، صلاح أبو سيف، يوسف شاهين والمخرج محمد خان.

وشارك مع الزعيم عادل إمام بـ3 أفلام سينمائية حققت نجاحًا كبيرًا ومن بينهم “الحريف”، إخراج الراحل محمد خان، “حنفي الأبهة” إخراج محمد عبد العزيز بطولة عادل إمام وفاروق الفيشاوي وفيلم “شمس الزناتي” بشخصية "عوض الكلاف" عام 1991، بطولة عادل إمام، سون بدر وأحمد ماهر إخراج سمير سيف.

دخل الفنان عبد الله محمود في صراع مع السرطان، لمدة عامين متواصلين؛ ووقع خبر إصابته عليه كالصدمة لكنه ظل متماسكا، وبدأ في إنتاج أول بطولة له من خلال فيلم “واحد كابتشينو”، بطولة حسن حسنى، نشوى مصطفى وجيهان قمري.

وكان يتمنى عرض فيلمه الأخير قبل موته، على اعتبارها أهم أمنياته الأخيرة قبل موته.

وشاء القدر أن يحول بين الفنان عبد الله محمود  وبين رؤية أمنيته تتحقق، فدخل على إثر مرضه في غيبوبة عميقة ولفظ أنفاسه الأخيرة، داخل إحدى غرف معهد ناصر يوم 9 يونيو عام 2005، عن عمر ناهز الـ 40 عامًا، ليكون اليوم الأخير بحياة الفنان والنجم المتميز لأصحاب الوجوه بتجسيد الشخصيات بالظهور المساعد وليس دور البطولة بأعماله الفنية.

الفنان عبد الله محمود
عاجل