رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للثقافة» يعلن اليوم أسماء الفائزين بجوائز الدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 يعلن المجلس الأعلى للثقافة، مساء اليوم الثلاثاء، أسماء الفائزين بجوائز الدولة للعام الجاري خلال اجتماعه السنوي 67 المخصص للتصويت على منح جوائز الدولة؛ برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وبأمانة الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة. 
 

يأتي ذلك بحضور أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة: النيل والتقديرية والتفوق، في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية.
 

ويعتمد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.
 

وترشح للحصول على جائزة النيل في الآداب كل من "الشاعر فاروق جويدة" مرشحا عن مجلس إدارة مكتبة الإسكندرية، و"الأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد" مرشحا عن مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية ومجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية.
 

ولجائزة النيل في الفنون ترشح: "المخرج داوود عبد السيد" مرشحا عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، و"المخرج محمد فاضل" مرشحا عن نقابة المهن التمثيلية.
كما ترشح لنيل جائزة النيل في العلوم الاجتماعية: "اسم الراحل الدكتور رجائي عطية" عن مجلس إدارة الجمعية المصرية للمأثورات الشعبية، "الدكتور محمد رياض" عن الجمعية الجغرافية المصرية.
 

أما جائزة النيل للمبدعين العرب فترشح لها: "الدكتور على عبد الله خليفة" عن نقابة المهن السينمائية، "الدكتور قيس العزاوي" عن مكتبة الإسكندرية.
 

وفي القائمة القصيرة لجائزة الدولة التقديرية في فروعها الثلاثة "الآداب – الفنون – العلوم الاجتماعية" سيتم اختيار ثلاثة مرشحين من أصل 6 مرشحين في كل فرع لينال الجائزة لعام 2022.
وترشح للحصول على جائزة الدولة التقديرية في الآداب: "الأديب كمال رحيم" عن نادى القصة، "الدكتور محمد أبو الفضل بدران" عن جامعة الأقصر، "الدكتور عبد الرحيم الكردي" عن جامعة قناة السويس، "الدكتور يوسف نوفل" مرشحا عن جامعتي عين شمس وبورسعيد، "الدكتور صابر عبد الدايم" مرشحا عن جامعة الأزهر، "الدكتور أسامة أبو طالب" مرشحا عن أكاديمية الفنون.
 

ولجائزة الدولة التقديرية في الفنون في الفنون ترشح: "الدكتور أحمد نبيل" عن جمعية الفنون الجميلة ونقابة الفنون التشكيلية، "الدكتور حمدى عبد الله" عن جامعة حلوان، "الفنان رشوان توفيق" عن جامعة القاهرة، "الدكتور عبد العليم زكى" عن نقابة المهن السينمائية، "الدكتورة سهير زكى حواس" عن جمعية المعماريين المصريين، "الكاتبة فاطمة المعدول" عن نقابة المهن التمثيلية.
 

ولجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في العلوم الاجتماعية ترشح: "الدكتور أحمد القناوى" عن جامعة المنصورة، "الدكتور أحمد عبد الخالق" عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، "الدكتور حسن سلامة" عن مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، "الدكتور حسن السعدى" عن جامعة جنوب الوادى وأتيليه الإسكندرية، "الدكتور سعيد إسماعيل" عن جامعة عين شمس، "الدكتور عبد السلام أبو قحف" عن جامعة الإسكندرية، "الدكتور محمد نعمان جلال" عن المجلس المصرى للشئون الخارجية، "الدكتور معتز سيد عبدالله" عن جامعة القاهرة.
 

وفي القائمة القصيرة لجائزة الدولة للتفوق في فروعها الثلاثة "الآداب – الفنون – العلوم الاجتماعية" سيتم اختيار مرشحين اثنين من أصل 4 مرشحين في كل فرع لينال الجائزة لعام 2022.
 

وترشح للحصول على عن جائزة الدولة للتفوق في الآداب: "الشاعر إبراهيم داوود"، "الدكتورة ريم بسيوني"، "السيناريست عبد الرحيم كمال"، "الدكتور عمرو دوارة".
 

ولجائزة الدولة للتفوق في الفنون في الفنون ترشح: "حنان راضي"، "إيمان عبد الدايم"، "جمال ياقوت"، "أحمد عبدالكريم".
 

ولنيل جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية في العلوم الاجتماعية ترشح: "إيمان عامر"، "أحمد حسنين"، "أحمد نبوي"، "أحمد رجب"، "اسم الراحلة تهاني الجبالي"، "على سليمان".

عاجل