رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأشهر الحرم.. أفضالها والأعمال المستحبة فيها

نشر
الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

تصدرت جملة الأشهر الحرم ، قوائم الترند، بمحرك البحث الشهير "جوجل" ومواقع التواصل الاجتماعى، خلال الساعات القليلة الماضية بعد بداية، أول الأشهر الحرم المتتابعة، " شهر ذى القعدة لعام 1443.

وتزايدت عمليات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعى ومنصات السوشيال ميديا حول ما يتعين على المسلم فعله خلال الأشهر الحرم، خاصة مع الأيام الأولى لشهر الحرام الأول، من الشهور المتتابعة،  "شهر ذى القعدة لعام 1443 هجريًا".

ويرصد "مستقبل وطن نيوز"، خلال التقرير التالى، ما يجب على المسلم فعله خلال الأشهر الحرم

الواجب على المسلم في الأشهر الحرم 

  • الأشهر الحرم ، هى الأربعة المحرمة، كما ورد نصاً في القرآن الكريم لقوله تعالى، "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ"، التوبة: 36".
  • وما يتعين على المسلم خلال الأشهر الحرم هو وكما جاء في كتاب الله تعالى بمنع.
  • القتال، إلا في حالة رد العدوان.
  • الحسنة تضاعف فيها كما تضاعف السيئة.
  • للأشهر الحرم، حرمتها عند الله -عز وجل- فهى أشهر كريمة، وفاضلة ولها مكانتها عند المولى عز وجل دون شهور العام، فأمرنا المولى عز وجل بتعظيم حرمتها ونهى فيها عن الظلم، وعليه فإنه يتعين على المسلم تجنب الوقوع في الآثام، لحرمتها ولتضاعف الذنب فيها.
  • تعتبر الأشهر الحرم ، فرصة للسلام، والصلح والقضاء على الحرب دون إفشاء السر في من هو أضعف ممن هو أقوى أمام الناس من خلال جعل الأمر في السر بين الأطراف.
  • ينبغي على المسلم في هذه الأشهر الحرم، الاقتداء بسنة النبى -محمد صلى الله على وسلم- من نهى المسلمين عن انتهاك حرمتها، لقوله تعالى " فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ"، اقتداء بهدى النبى صلى الله عليه وسلم، وتأكيدا على صفاته الحميدة، كونه صل الله عليه وسلم كان أوسع الناس صدراً، أصدقهم لهجة، لين الطبيعة، كريم العشرة، أبعدهم غضبا وأسرعم رضاء، وواصلا لمن قطعه، ومعطى لمن حرمه، ويعفو عمن ظلمه ولا يكافئ السيئة بالسيئة ولكنه يعفو ويصفح.
  • تعظيم الأشهر الحرم  ، إجلالها والالتزام فيها بكثرة الطاعات والعبادات المتنوعة، والحذر من المعصية، لكون الظلم فيها والمعصية عظيمًا.

وما أن تهل علينا الأشهر الحرم  حتى تبدأ عمليات البحث والاستفادة من تعظيم مكانة الأشهر لدى المسلمين بصفة عامة، وبداخل الأشهر الحرم، يحاول عموم المسلمين التقرب إلى الله من خلال الدعاء، ولم يرد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- دعاء محدد وإنما التقرب إلى الله بالدعاء بصف عامة ومن بينه.

الأشهر الحرم

دعاء الأشهر الحرم 

  • اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِنى بفضلِك عمَّن سواك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة.

ويتعين علينا مع دخول شهر ذي القعدة لعام 1443 هجرياً، إدراك لماذا سمى شهر ذي القعدة بهذا الاسم، والبحث حول أفضل العبادات والطاعات خلاله كشهر الله الحرام.

  • شهر ذي القعدة ، هو الشهر الحادى عشر من السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم والمعروفة "ذي القعدة، ذو الحجة، المحرم ورجب".
  • سمى ذي القعدة بهذا الاسم، لأن العرب تقعد فيه عن القتال لحرمته وتعظيمه، وهو أحد الأشهر الذى اشتهر بها بالقعود عن القتال أو الترحال، وطلب الكلأ والميرة وذى القعدة بفتح القاف من القعود ويجوز الكسر.

ومن الأعمال المستحبة خلال شهر الله الحرام  "ذي القعدة"، فينبغى على المسلم الإكثار من الأعمال الصالحة، لقوله -صلى الله عليه وسلم- "صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، صُمْ من الحُرُم واترك، وقال بأصابعه الثلاثة فضمَّها ثم أرسلها"، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه، والمقصود صيام 3 أيام وفطر 3 أخرى.

الأعمال المستحبة خلال شهر ذي القعدة

وتعددت الاعمال المستحبة خلال شهر ذى القعدة ، كثرة التقرب إلى الله تعالى، من خلال، "العبادات الصالحة، عن طريق،  "صلاة، صيام، صدقة، عمرة والذكر بشكل عام تقربًا إلى الله كأحد الأعمال الصالحة.

الأشهر الحرم
عاجل