رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد كريمة: «التعدد مشروع ومباح بالدلائل ومن يهاجمنى تزوج 6 مرات»

نشر
الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن هناك بعض الأشخاص قام بالهجوم عليه بعد حديثه عن التعدد، موضحًا أن التعدد وزواج الرجل أكثر من سيدة مذكور فى القرآن الكريم.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، خلال حواره ببرنامج "علامة استفهام"، المذاع على قناة الشمس، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك بعض من الأشخاص التى قامت بالهجوم عليه متزوج أكثر من واحدة، وأن تصريحه بأن هناك من تزوج  بـ 6 صحيح.

ولفت إلى أن التعدد مشروع ومباح، فكل شخص حر، ولكن البعض يخطط أن يكون الزواج مدنيًا، ويصبح مثل أوروبا وأمريكا، وهذا لن يحدث.

وأشار إلى أنه غاضب من حديث البعض عن فقه الأسرة بدون علم، مؤكدًا أن الآية الثالثة فى سورة النساء، وقصة سيدنا إبراهيم كان متزوجا من اثنتين، وسيدنا رسول الله تزوج من 9، فعلى كل شخص يتحدث فى الدين عليه أن يكون دارسا.

ورفض «كريمة» الرد على ما صرحت به الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، موضحًا: "الدكتورة آمنة زميلة و اخلاقيات الزمالة تجعلنى لا ارد".

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، خلال حواره ببرنامج "علامة استفهام"، المذاع على قناة الشمس، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أنه لم يقل شئ يناقض الدين، ما تحدث به عن التعدد مذكور فى القرآن الكريم.

ورد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على سؤال :" هل تقبل أن يتزوج زوج نجلتك بأخرى" وقال إن :" أنتم أدرى بشئون دنياكم، وقمت بتعلم بيتى على وسطية الإسلام، وعلى منهج الأزهر الشريف".  

وأضاف أستاذ الفقه المقارن، أنه حمى بيته من التشدد، والإرهاب، و ما قاله بشأن التعدد مذكور فى القرآن الكريم.

ولفت إلى أنه لا يعترض على أن يتزوج زوج نجلته بـ سيدة آخري، معلقًا :" أنا لست وليا عليه، فمن وقت زواج نجلتى أصبح زوجها هو الولي عليها، فأنا أوجه النصيحة فقط".  

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح مؤكدًا أن تعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية مُباح مع التمسك بالعدل في النفقة وهي قدرة الرجل فى الإنفاق على زوجاته.

وكانت الدكتورة آمنة نصير، ردت على الدكتور أحمد كريمة، بعد تصريحاته التي قال خلالها "على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلا من ارتكابه الفاحشة"، قائلا: "لماذا يتركب الرجل الفاحشة من الأساس؟.. ما يشوف زوجته مش قادرة ليه تلبي رغباته، وكيف يسترضيها، بدلًا من أن يقول ذلك.. مفيش زوجة هتشوف لزوجها مرأة أخرى".

وأضافت آمنة نصير: "ارجو من رجال الفكر الديني وأهل التخصص أن يكون دورهم المساعدة لإرساء قواعد البيوت، ونشر الأمن والأمان للبيت والحب والمودة والرحمة، بدلًا من ذلك.. وأرجو من كل من يتناول قضايا البيوت ان يساعدوا على استقرار البيوت ".

واستطردت:" هذه التصريحات غير مقبولة.. هتزلزل وستزعزع البيوت.. عيب علينا.. حيث لا توجد هذه الزوجة التي تقبل بذلك عبر الأزمنة.. ادوني عنوانها الزوجة اللى تعمل كدا.. هذه التصريحات لا ترقي لمستوى المسئولية.. التصريحات دي نوع من التهريج".

عاجل