رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لم تشهده القارة من قبل.. تفاصيل استضافة مصر المؤتمر الطبي الإفريقي الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق ورئيس الجمعية الطبية المصرية، على استضافة مصر للمؤتمر الطبي الإفريقي الأول خلال الفترة ما بين 5-7 يونيو، قائلًا: "إن له أهمية كبيرة حيث لا يعتبر مؤتمر فقط بل معرض طبي كبير وهو الأكبر من نوعه على مستوى القارة الإفريقية منذ عقود طويلة ولم تشهده القارة من قبل".

وقال العدوي - خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع عبر فضائية ON" -: “كان من ضمن الأجندة المتفق عليها إبان فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في عام 2019 حيث دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي حينها إلى ضرورة إبراز التعاون بين مصر وأشقائها في القارة الإفريقية”.

وأوضح أن جائحة كورونا في عامي 2020 و2021 أدت لتأخر كثير من الخطط الموضوعة في هذا الشأن فكان هذا المؤتمر باكورة التوجهات الرئاسية فيما يخص التعاون مع الأشقاء في القارة الإفريقية.

وأشار وزير الصحة الأسبق إلى أن القارة الإفريقية ليست في منأى عن تحديات العالم أجمع فتواجه كثير من التحديات خاصة أن العالم شهد تحدي كبير إبان جائحة كورونا حيث تعرضت النظم الصحية في العالم لكثير من التحديات ومن بينها النظم الصحية في القارة الإفريقية التي شهدت تراجعًا في مؤشراتها خاصة أنها ليس لديها برامج وقائية وغيرها ومن منطق دور مصر التاريخي والارتباط الوثيق بها من جهة الموقع الجغرافي والظروف المناخية والتنوع الديموجرافي.

عاجل