رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إلغاء وإيقاف».. شائعات ارتبطت بتسجيل رقم الهاتف على بطاقات التموين

نشر
بطاقات التموين
بطاقات التموين

انتشرت شائعات عديدة خلال الفترة الماضية تزامنًا مع طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية من أصحاب البطاقات التموينية تسجيل أرقام هواتفهم في بيانات البطاقات، لتحسين الخدمة المقدمة لهم، وتحديث بيانات مستحقي الدعم، وتقديم أفضل خدمة ممكنة لهم، وتلبية احتياجاتهم فيما يخص السلع التموينية.

 

ونرصد فيما يلي أبرز الشائعات التي ارتبطت بتسجيل أرقام الهواتف المحمولة في بيانات بطاقات التموين:

1- إيقاف بطاقة التموين بسبب تسجيل رقم الهاتف

ورد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على شائعة إيقاف بطاقة التموين بسبب تسجيل رقم الهاتف المحمول، بأنه لن يتم ايقاف أي بطاقة تموين بسبب تسجيل رقم المحمول.

وشدد المصيلحي على أن وزارة التموين تسعى إلى تحديث قاعدة البيانات من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين، وسهولة التواصل معهم، وتلبية احتياجاتهم.

وذكر أن الوزارة تستهدف تحديث قاعدة بيانات المستفيدين من منظومة الخبز البالغ عددهم 71 مليون مواطن.

2- تقديم مستند لإثبات ملكية خط الهاتف المحمول

وفي هذا الشأن، ينص القرار الوزاري الذي أصدره الدكتور علي المصيلحي على عدم تقديم أي مستندات لإثبات ملكية خط الهاتف المحمول، ويكتفى فقط برقم البطاقة التموينية والرقم القومي ورقم هاتف مسجل باسم رب الأسرة.

3- إلغاء بطاقة التموين حال عدم تسجيل رقم الهاتف

أوضح وزير التموين في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامي عمرو أديب، أن ما يثار على أن من لم يسجل رقم هاتف على بطاقته سيتم إلغاء البطاقة غير صحيح، وأضاف: "لم ولن يحدث ذلك".

4- إلغاء بطاقة التموين بسبب فاتورة استهلاك التليفون المحمول

ورد المصيلحي على ذلك الأمر بأنه من المستبعد إلغاء بطاقة التموين بسبب ارتفاع فاتورة استهلاك التليفون المحمول.

وأوضح وزير التموين: "بعض الأفراد كان استهلاكه للتليفون المحمول مرتفعًا للغاية لديه، وتبين بعد ذلك أن صاحبه يستخدم التليفون كمصدر دخل في شحن رصيد لأفراد آخرين، وهؤلاء الأشخاص لن يتم المساس ببطاقتهم التموينية".

وتهدف وزارة التموين من وراء إضافة رقم هاتف صاحب بطاقة التموين إلى بيانات البطاقة إلى تحديث بيانات أفراد البطاقات، لوصول الدعم لمستحقيه، واستبعاد المواطنين غير المستحقين للدعم، في ظل التداعيات الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها دول العالم بسبب فيروس كورونا “كوفيد - 19”، والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلنت وزارة التموين، في وقت سابق، مد مهلة إضافة رقم الهاتف المحمول إلى بيانات بطاقة التموين حتى نهاية يونيو المقبل، لإتاحة الفرصة لجميع مستحقي الدعم التمويني من تحديث بياناتهم.

عاجل