رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة فريال فراويلة.. محطات من حياة الفنانة فايزة كمال

نشر
الفنانة الراحلة فايزة
الفنانة الراحلة فايزة كمال

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـثامنة لوفاة الفنانة فايزة محمد كمال رمضان، والمشهورة فنيًا بـ فايزة كمال، والمولودة في 3 سبتمبر عام 1962، بالكويت لأبوين مصريين.

وقدمت الفنانة الراحلة فايزة كمال العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين الدراما والسينما والمسرح، وتمتعت بقدر عالي من الجمال، وموهبة فنية كبيرة، بالإضافة لكونها تميزت بالملامح الملائكية، نبرة صوت رقيقة وطباعه الهادئ.

التحقت الفنانة الراحلة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتقدمت بالمعهد بقسمي "الديكور، رغبة أولى والتمثيل رغبة ثانية، ونجحت في القسمين، واستطاع الفنان الراحل سعد أردش، إقناعها بالتمثيل لتتلمذ على يديه.

ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات في حياة الراحلة فايزة كمال:

- ولدت فايزة كمال بالكويت في 3 سبتمبر عام 1962 لأبوين مصريين وعاشت بها لأكثر من 20 عامًا.

- بدأت مشوارها الفني، بالسنة الأولى بالمعهد العالي للفنون المسرحية من خلال مسلسل تاريخي، بعنوان "العدل والتفاح" بطولة مديحة كامل وعبد الله غيث.

- توالت عليها العديد من الأدوار الفنية، وقدمت مسلسل "وتاه الطريق" للمخرج سامى محمد على وشاركت بدورها في فيلم الطائرة المفقودة.

- استقرت في مصر خلال فترة الثمانينات، وشاركت بالعديد من الأعمال الدرامية، أبرزها "مسلسل المال والبنون، الجزء الأول" مسلسل الإمام الغزالي، أم الصابرين، ملكة في المنفى، الإمام الشافعي، نافذة على العالم، أبو حنيفة النعمان، عصر الأئمة، حافة الهاوية، رأفت الهجان، سبعة وجوه للحقيقة والإمام الترمذي.

- شاركت فايزة كمال  بالعديد من الأعمال السينمائية، ومن بينها "جدعان الحلمية، فاطمة بنت المعلمة توحة، وزير في الجبس، نوع آخر من الجنون، لحظة خطر، قسمة ونصيب، فردوس، الطقم المدهب، أحلام مشروعة، ضحية حب، قبل الوصول لسن الانتحار، بنات حارتنا، مدام شلاطة، كل شيء قبل أن ينتهى العمر، تحت السطح الهادي، آباء وأبناء، الطائرة المفقودة والحب في غرفة الإنعاش.

- تزوجت الفنانة الراحلة فايزة كمال من المخرج المسرحي مراد منير بعد قصة حب بينهما، ورزقا بطفلين، هما "يوسف وليلى".

- تعرفت  فايزة كمال  على زوجها المخرج المسرحي مراد منير، من خلال اشتراكها بطولة مسرحية "الملك هو الملك"، بطولة الكينج محمد منير، صلاح السعدني وإخراج مراد منير، والتي تعتبر أجمل عروضها المسرحية.

الفنانة فايزة كمال وزوجها مراد منير 

- كشف المخرج المسرحي مراد منير، حقيقة الجدل حول اختلاف الديانة بينه وبين زوجته الراحلة الفنانة فايزة كمال، قائلًا: "أنا مسلم قبل زواجي من فايزة بحوالي 15 سنة ولم يكن لها علاقة بموضوع إسلامي".

- فسر مراد منير، زوج الفنانة فايزة كمال ، أسباب عدم الشجار بينهم، طيلة فترة زواجهم الـ 25 عاماً، بسبب اتفاقهم منذ اللحظة الأولى من الزواج، على أن ما يدمر أي علاقة هو الامتلاك، لذلك قالت له: "لا تقهرني ولا أقهرك ولا تملكني ولا أملكك".

حفل زفاف مراد منير وزوجته فايزة كمال

- قدمت آخر أعمالها خلال أحداث، مسلسل "الإمام الغزالي" عام 2012، بطولة الفنان محمد رياض، ميرنا وليد والفنان طارق الدسوقي.

- اشتهرت فايزة كمال  بأشهر أدوارها ومن بينها، “فريال فراويلة”، بمسلسل “المال والبنون” وشخصية يهودت موردخاى بمسلسل رأفت الهجان".

- قدمت شخصية الفلاحة "غالية" بمسلسل “أولاد الأكابر”، بطولة الفنان القدير حسين فهمى ومحمد رياض عام 2003.

- جسدت شخصية السيدة نفيسة بمسلسل “عصر الأئمة”، بعد موافقة الأزهر الشريف.

- كانت وصية الفنانة فايزة كمال لزوجها بعد الإصابة بسرطان الرحم، إلحاحها على ألا يأتي لزيارتها بالإضافة لطلبها منه أن تشترى مقبرة، وبعدها بيومين رحلت عن عالمنا بعد دخولها في غيوبة.

- أخبرت فايزة كمال ، زوجها برؤية السيدة نفيسة والسيدة مريم العذراء، يغطونها ويمسحون على جسدها فزال عنها الألم ونامت ولأول مرة منذ أيام.

- أصيبت بسرطان الكبد وتوفيت في 26 مايو 2014، بالعناية المركزة، بـمستشفى القصر العيني.

الفنانة الراحلة فايزة كمال وزوجها مراد منير
عاجل