رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهلة أسبوع للسداد.. 23 معلومة مهمة لحجاج قرعة الجمعيات

نشر
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة إجراء القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار حجاج بيت الله الحرام الجمعيات الأهلية لموسم حج 1443هـ -2022م.

نرصد في السطور التالية أهم المعلومات، عن حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1443هـ -2022م:

1- تم اختيار٣ آلاف حاج من بين أكثر من ١٧٥٠٠ مواطن سجلوا طلبات بالموقع الإلكتروني المخصص لحج الجمعيات الأهلية.

2- جرت القرعة الإلكترونية اليوم على بوابة الحج الموحدة والتي تشرف عليها وزارة الداخلية وقطاع الشئون الإدارية.

3- وتسمح بتسجيل المواطن في جهة واحدة فقط في التقدم سواء لحج الجمعيات أو الداخلية أو السياحة، وتجري دون تدخل بشري نهائيا وسيتم اختيار النسبة المخصصة لكل محافظة وفقا لنسبة عدد الطلبات مع مراعاة تخصيص باص كحد أدنى لأي محافظة ضمانا للاستقلالية في الإشراف بين كافة المحافظات.

4- يجب ألا نغفل الاهتمام بالإجراءات الاحترازية التي تحمي الإنسان من انتشار الأوبئة.

5- منذ صدور قرار المملكة العربية السعودية مع بداية شهر رمضان المبارك بالسماح باستقبال مليون حاج هذا العام منهم 850 ألف حاج من خارج المملكة انعقدت اللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفي مدبولي ، وذلك في 10/4/2022 وتقرر خلالها تخصيص عدد ثلاثة آلاف حاج لوزارة التضامن الاجتماعي تخصص لأعضاء الجمعيات الأهلية من إجمالي ٢٠ ألف تأشيرة حج سيتم تنفيذها هذا العام للحجاج المصر يين بواقع نسبة تمثل 25% من عدد التأشيرات السابق تخصيصها في عام 2019 قبل جائحة كورونا.

6- تم تكليف مجلس أمناء المؤسسة القومية للحج باتخاذ إجراءات فتح باب التقديم لحج الجمعيات خلال الفترة من 24/4/2022 حتى 12/5/2022 وفقا للاشتراطات العمرية التي تم إعلانها هذا العام مع إلغاء الطلبات السابق تقديمها في عام 2020.

7- تم السماح لأعضاء الجمعيات بتقديم طلبات الحج مجانا سواء إلكترونيا أو ورقيا من خلال الإدارات الاجتماعية بالمحافظات كما تم البدء في تلقي عروض أسعار الفنادق والخدمات لموسم الحج والتفاوض وانهاء إجراءات التعاقد خلال فترة قليلة وذلك لتنفيذ برنامج حج أربعة نجوم في المنطقـــــــة المركزية للحرمين سواء في مكة أو المدينة.

8- تقدم ما يزيد علي ١٧٥٠٠ طلب.

9- مجلس أمناء المؤسسة  حدد تكلفه  برنامج رحلة الحج هذا العام بنحو 87 ألف جنيه غير شاملة سعر تذكرة الطيران.

10- سيتم تحديد سعر تذكرة الطيران من قبل شركة مصر للطيران خلال هذا الأسبوع.

11- تم التنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الصحة المصرية في توقيع الكشف الطبي عن الحجاج الفائزين بالقرعة للتأكد من سلامة حالتهم الصحية وفقا للاشتراطات المعلنة.

12- سيتم تخصيص عيادات بمقر إقامة الحجاج سواء بمكة أو المدينة المنورة، لتقديم الرعاية الصحية للحجاج طوال فترة الرحلة ومتابعة حالتهم.

13- كما تم توفير حقيبة نظافة شخصية Hygiene Kit بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري.

14- أهمية اصطحاب الحجاج المسافرين الأدوية الشخصية لهم مع الالتزام بكافة التعليمات الصحية التي تصدر عن وزارة الصحة المصرية أو السعودية.

15- كما سيتم خلال رحلة الحج توفير الوعظ الديني للحجاج وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف ووزارة الإفتاء المصرية لتقديم خدمة الوعظ والإرشاد للحجاج.

16- سيتم توفير دليل للحجاج يشمل كافة الإجراءات التي يمر بها الحاج ويغطي مختلف الاستفسارات المتعلقة برحلة الحج سواء الإدارية أو الدينية.

17- تم اختيار مشرف لكل 44 حاجا من أصحاب الخبرات الاشرافية المتميزة المشهود لهم بحسن الأداء والذين اجتازوا كافة الاختبارات سواء الإدارية أو الدينية أو النفسية أو الصحية والذين لا يزيد أعمارهم عن 55 عامًا، بخلاف البعثة الإشـــــــــــــرافية لوزارة التضامن الاجتماعي والبالغ عددها 18 عضوا  في ظل تخفيض الأعداد مقارنتًا بعدد الحجاج وسيتم إعلانها مع نهاية هذا الأسبوع.

18- إجمالي المتقدمين لحج الجمعيات الأهلية هذا العام تجاوز الـ١٧٥٠٠ مواطن، وذلك من خلال ٢٥٩٨ جمعية ومؤسسة أهلية.

19- بلغ عدد الذكور من بين المتقدمين ٧٨١٧ مرشحا، وبلغ عدد السيدات ٩٩٤٩ مرشحة.

20- تصدرت محافظة القاهرة المرتبة الاولي بين المحافظات المتقدمة.

21- سيتم منح الحجاج المختارين في القرعة مهلة أسبوعًا لاتمام الإجراءات وسداد تكلفة الحج.

22- في حالة عدم اتمام الإجراءات سيتم تصعيد البديل من الحجاج الذين تم اختيارهم في القرعة.

23- تم التعاقد مع فنادق ذات المستوى المتميز في كل من مكة والمدينة، حتى تم الاستقرار على اختيار أرقى الفنادق ذات المستوي المتميز والتي تقع بالمنطقة المركزية للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

عاجل