رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الزراعة داخل الصوب تؤثر بالسلب على التربة؟

نشر
صوبة زراعية
صوبة زراعية

يتساءل بعض المزارعين حول تأثير الزراعة في الصوب على التربة وقدرتها على إنتاج المحاصيل بكفاءة عالية، في ظل الاتجاه نحو الاعتماد على الصوب الزراعية نظرًا لقدرتها على توفير كميات كبيرة من المياه مقارنة بالزراعة التقليدية.

وتحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، عن أهمية الصوب الزراعية في توفير كميات كبيرة من المياه، وتوفير إنتاج كبير من المحاصيل الزراعية بالمقارنة بإنتاج الزراعة التقليدية، لذا تعتبر مصدرًا مهمًا للحفاظ على المخصصات المائية المستخدمة في الزراعة، في ظل التحديات المائية التي تواجه الدولة نظرًا للزيادة السكانية المستمرة.

صوب زراعية

وقال الدكتور جمال محمد صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الزراعة داخل الصوب لا تؤثر على التربة وإنتاجها من المحاصيل الزراعية المستهدفة.

وأوضح صيام، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أنه يمكن للمزارعين استخدام مخصبات التربة لتحسين قدرتها على الإنتاج، لافتًا إلى القدرة على عمل تربة صناعية أو تربة عضوية والتحكم فيها بشكل كامل.

تصريحات الرئيس السيسي عن الصوب الزراعية

وأوضح الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي: "بدل ما أعمل محطات تحلية وأزرع مساحات كبيرة من تلك المياه، فدان الصوبة الزراعية يستهلك كمية مياه أقل من الفدان الذي يتم زراعته بالري الحديث".

وأضاف: "لو كنت بزرع الفدان بحوالي 20 ألف متر مكعب من المياه في السنة، يتم توفير 50% من المياه المستهلكة عند زراعة فدان الصوبة الزراعية"، لافتًا إلى أن إنشاء الصوبة الزراعية تتكلف مليون جنيه، ما يعني أن إقامة الصوب الزراعية على 16 ألف فدان تحتاج 16 مليار جنيه، وكمية المياه التي تستهلك في زراعة 16 ألف فدان، تساوي كمية المياه المستهلكة في زراعة من 4 إلى 5 آلاف فدان".

أهمية مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

ويعتبر مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي بداية لتنفيذ مشروع الدلتا الجديدة، إذ يستهدف زراعة 2.2 مليون فدان في الضبعة، وتم زراعة 350 ألى فدان هذا العام في المرحلة الأولى من المشروع، ويسهم في زيادة المساحات المزروعة بالقمح إلى 3.6 مليون فدان العام الجاري.

عاجل