رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجنس أبرزها.. طرق انتقال جدري القرود بين الأشخاص

نشر
جدري القرود
جدري القرود

كشف الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة، طرق انتقال فيروس جدري القرود بين الحيوانات ومن الحيوانات إلى الإنسان وبين الأشخاص بعضها البعض.

وقال سليمان، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن جدري القرود ينتقل عن طريق الجنس أو الأغشية المخاطية أو الجهاز التنفسي، مُضيفًا أنه على مدار السنوات الماضية كان انتشار فيروس جدري القرود محدود للغاية، إلى أن زادت معدلات الإصابة عن الحد المتعارف عليه خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف، أن منظمة الصحة العالمية وهيئة الأمن الطبي في بريطانيا وجدتا أن غالبية الحالات المكتشفة بالإصابة بجدري القرود في بريطانيا ما بين الرجال المثليين.

وأوضح سليمان، أن جدري القرود ليس له علاج لأنه ليس خطيرًا، مشيرًا إلى أنه بعد أسابيع قليلة من إصابة الإنسان بذلك الفيروس تبدأ حالته في التحسن، كما تمت الموافقة على لقاح ضد جدري القرود في الولايات المتحدة، لافتًا إلى أنه في إسبانيا بدأت الاستعانة بلقاح الجدري العادي لاحتمالية فعاليته ضد جدري القرود.

يذكر أنه تم تسجيل أكثر من 100 إصابة خارج قارة إفريقيا التي يتوطن فيها المرض، وتنتشر العدوى الفيروسية عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضى وعادة ما تصاحبها أعراض خفيفة.

عاجل