رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم أصبحت بالسالب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن هناك خسائر قدرت بنحو 12 تريليون دولار بالناتج الإجمالي للعالم، وكل المؤسسات المالية خفضت توقعات معدلات النمو على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف مدبولي- خلال مؤتمر صحفي حول الأزمة الاقتصادية العالمية، اليوم الأحد- أن الـ 12 تريليون دولار يعادل 5 أمثال الناتج المحلي لقارة إفريقيا العام الماضي، والناتج المحلي الإجمالي لأربع دول في أوروبا وهم أكبر 4 دول " ألمانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإنجلترا"،  ويعادل الناتج المحلي الإجمالي لـ 6 دول أسيوية من النمور والدول المتقدمة في أسيا، معقبًا: "نشهد أزمة لم يشهدها كل اللي عايشين على الكوكب من قبل".

وأشار إلى أن الجميع يتحدث عن الاستثمارات الأجنبية المباشرة أصبحت بالسالب أي أن الناس تخرج وليس تباطؤ، لافتا إلى أن هذا الأمر كان له تأثير على حركة التجارة وتبادل السلع.

ونوه بأن منظمة التجارة العالمية أن العالم كله سيشعر  بكلفة انخفاض التجارة العالمية والإنتاج بسبب هذه الحرب وهذا الصراع، وسيظهر في تضاعف أسعار الغذاء والطاقة وسيحدث أيضا توقف في سلع عن الانتقال بسبب هذه الأزمة  وبالتالي يقدره فقط الخسائر  في التجارة قرب 300 مليار دولار. 

عاجل