رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشيوخ» يستأنف جلساته العامة غدا الأحد

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد مجلس الشيوخ، جلساته العامة غدا الأحد وعلى مدار يومين.

وينظر المجلس، تقارير لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي عن الاقتراحات برغبة المقدمة من عدد من النواب بشأن إصدار ملحق خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، يتضمن التقدم المحرز على صعيد أهداف التنمية المستدامة وما يناظرها من حقوق الإنسان.

كما ينظر المجلس، تقارير اللجنة بشأن إنشاء منصة موحدة شاملة تجمع كافة المبادرات والخدمات المتاحة لذوي الهمم، وتقرير آخر بشأن عدم تفعيل إدارة مفتشي عمال أحداث حتى الآن.

ويناقش المجلس أيضًا تقارير لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام عن الاقتراحات برغبة المقدمة من عدد من الأعضاء بشأن إعداد دراسة أعمال تطوير القاهرة التاريخية وإنشاء مدن ومناطق جديدة مستندة إلى التراث الأثري والتاريخي لتحقيق التنمية الشاملة، ودراسة وتفعيل إنشاء شاطئ عام لمركزي الحمام والضبعة بمطروح.

ويناقش المجلس أيضًا تقارير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن سياسة التحول الإلكتروني في الجامعات المصرية، وتفعيل منظومة التوقيع الإلكتروني، واستحداث مادة دراسية لمراحل التعليم قبل الجامعي بعنوان “هوية مصر”.

وينظر المجلس تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العامة عن الاقتراح برغبة المقدم من عدد من النواب بشأن ظاهرة العمالة غير المنتظمة وأبعاد تلك الظاهرة وأثرها.

ويدخل ضمن أجندة الجلسة العامة مناقشة تقارير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحات برغبة بشأن تنفيذ مشروعات الصرف الصحي لقرى طلحة بردي بالزقازيق وإدراج مشروع صرف صحي قرية الحلبي بمركز الزقازيق بالشرقية.


ويناقش المجلس تقارير لجنة الزراعة والري عن الاقتراحات برغبة بشأن إجراء بعض التعديلات على ضوابط تغطية الترع والمصارف.

وعلى صعيد طلبات المناقشة العامة، يناقش المجلس طلب مناقشة عامة مقدم من أكثر من 20 عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول إشكاليات تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات "الشباك الواحد".

وفي يوم الإثنين، يناقش المجلس طلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة حول منظومة الابتكار والإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المبتكرين ورواد الأعمال وجميع الأطراف المعنية بما يتواكب مع المستجدات والتغيرات التكنولوجية المتسارعة.


كما يناقش المجلس تقرير لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات  المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشأن استيضاح سياسة الحكومة حول تعميق التصنيع المحلي وتنمية الصادرات المصرية، ووضع استراتيجية وخطة دعم متكاملة للقطاع الخاص لضمان استمراريته في مزاولة نشاطه في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وينظر المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكتب لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بشأن مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد وأكثر من عُشر أعضاء المجلس بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020. 

عاجل