رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: إزالة ٥٦ ألف حالة تعد خلال حملات الإزالات الموسعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قامت أجهزة وزارة الري، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة عدد من التعديات على مجرى نهر النيل بالقاهرة والدقهلية وكفر الشيخ والمنيا وسوهاج.

جاء ذلك في ضوء توجيهات الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري لجميع أجهزة الوزارة برفع درجة الاستعداد خلال إجازة عيد الفطر المبارك والتي تتزامن مع بداية فترة أقصى الاحتياجات المائية، ورصد كافة أشكال التعديات على المجاري المائية وأملاك الري وإزالتها في مهدها.

حيث تم رصد عدد من المخالفات بالقاهرة الكبرى مثل إقامة سور مخالف من المباني الطوب بالوراق، حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تم رصد تشوينات على مرسي بالعجوزة بدون استكمال الترخيص اللازم، وتم إنذار المخالف لعدم البدء بأي أعمال إلا بعد الحصول على الترخيص، كما تم رصد حيوانات نافقة بالبر الغربي لجزيرة المنيل وكذلك بجوار جزيرة المعصرة بمحافظة القاهرة وتم التعامل على الفور وانتشالهم بمعدات الإدارة العامة لحماية نيل القاهرة الكبرى.

كما تم رصد قيام أحد المخالفين بعمل سور بالغرائز الخشبية بجوار محطه مياه مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية ، وتم إزاله المخالفة في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان عدم تكرار المخالفة.

وبمحافظة كفر الشيخ.. تم رصد قيام أحد المواطنين بقرية محلة مالك بمركز دسوق بالبدء فى صب بلاطة خرسانية علي جسر النيل، حيث تم علي الفور اتخاذ الإجراءات القانونية ، وجارى إزالة التعدي بمعرفة المخالف.

وفى محافظة المنيا.. تم رصد مخالفة بقيام أحد المواطنين بالتعدي بالإعداد للبدء في إنشاء مبنى مخالف، حيث تم إبلاغ الجهات الأمنية وإيقاف الأعمال والبدء فى إزالة التعدى ، كما تم رصد مخالفة أخرى عبارة عن سور بالبلوك على مساحة ٤٠ متر مربع، حيث قام المخالف بإزالة المخالفة ورد الشئ لأصله في حينه وعلى حسابه.

وتم رصد عدد (٢) مخالفة  بناحية الخازندارية بغرب طهطا بمحافظة سوهاج وذلك بوضع إشغالات علي مرسي العبارة بطهطا بدون ترخيص، وقد تم اتخاذ اللازم في حينه ضد مرتكبي المخالفة.

كما قامت أجهزة الوزارة المعنية برفع كميات كبيرة من المخلفات التي قام بعض المواطنين بإلقائها بعدد من الترع بمحافظات الدقهلية وقنا وكفر الشيخ والفيوم.

كما تم رصد قيام بعض المخالفين بالتعدي بعمل فتحات ري مخالفة على الترع ، حيث تم التصدي لهذه المخالفات وإزالتها.

كما تم رصد تعدى بعمل سحارة أسفل احد الترع المؤهلة حديثا بعزبة هارون - بلبيس بمحافظة الشرقية، وتم إيقاف التعدي فورًا.

وصرح الدكتور عبد العاطي أن اجهزه الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافه أشكال التعديات على المجاري المائية ، موضحاً أن التصدي الحاسم للتعديات وإزالتها في مهدها يعد رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه القيام بأي شكل من أشكال التعدي على المجاري المائية أو أملاك الري.

وأضاف أن إزالة التعديات على المجاري المائية تهدف لتحقيق حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية، ولضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

هذا وتواصل الوزارة بكافة أجهزتها تنفيذ حملات الإزالات الموسعة لكافة أشكال التعديات على نهر النيل والترع والمصارف والمحطات وأملاك الري بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، حيث تم حتى تاريخه إزالة حوالى 56 ألف حالة تعدى على مساحة ٨.٢٠ مليون متر مربع بمختلف المحافظات.

عاجل