رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأرقام.. ماذا أضاف مشروع توشكي والعوينات إلى رصيد مصر من القمح؟

نشر
حصاد القمح
حصاد القمح

أضاف مشروع توشكى بجانب بعض الأراضي الشاسعة التي استصلحت مؤخرًا في العديد من المناطق بمختلف نواحي الدولة مخزونًا جيدًا لمحصول القمح هذا العام، يساعد في تقليل الفجوة الغذائية، ويدعم الأمن الغذائي، في ظل صعوبة استيراد ما نحتاجه من القمح بسب تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتستورد مصر 80% من حاجتها للقمح المستورد من روسيا وأوكرانيا، على الترتيب، وفي ظل اشتعال المواجهات العسكرية، وفشل المساعي السلمية لحل الأزمة، أصبح من الصعوبة نقل شحنات القمح من الموانئ الأوكرانية إلى وجهاتها المختلفة، بسبب الحصار الروسي.

وبلغت مساحة القمح المزرعة 3.4 مليون فدان عام 2019/2020، بكمية إنتاج 9.1 مليون طن، مقابل 3.1 مليون فدان عام 2018/2019، بكمية إنتاج 8.6 مليون طن، بنسبة زيادة 8.5% بالمقارنة بين السنتين، وتتصدر الشرقية المحافظات من حيث إنتاج القمح بواقع 1.1 مليون طن، بنسبة 12%.

إجمالي إنتاج محصول القمح في توشكى

وتبلغ إجمالي المساحة المزروعة بالقمح خلال العام الجاري في توشكى 64 ألف فدان، ومن المستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالقمح في توشكى إلى 300 ألف فدان بنهاية العام الجاري.

من جانبه كشف اللواء وليد أبوالمجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، أنه تم استصلاح وزراعة 220 ألف فدان من محصول القمح بتوشكى والعوينات والفرافرة وعين دله، بإجمالي إنتاجية مستهدفة تصل إلى 550 ألف طن، تُخزن بصوامع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة "سايلو فودز".

وذكر أبوالمجد، أنه من المتوقع استصلاح وزراعة 540 ألف فدان إضافية من محصول القمح، ضمن المرحلة الثانية والثالثة من مشروع توشكى، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والجهات المعنية في الدولة، ليصل إنتاج محصول القمح المتوقع إلى مليوني طن.

حاجة مصر من القمح

وكشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مساحة القمح المزروع في مصر في الوقت الجاري تبلغ 3.6 مليون فدان، مما يوفر 10 ملايين طن من القمح عالي الجودة، وغالبًا ما ينتج فدان القمح 3 طن من المحصول الأصفر تقريبًا.

وتستهدف الدولة جمع ما يقرب من 4 مليون طن قمح من المزارعين هذا العام، بزيادة تُناهز نحو 11% عن الكميات المُجمعة في العام الماضي.

ويبلغ حجم استهلاك مصر من القمح سنويًا نحو 18 مليون طن، في المقابل يتم إنتاج 10 ملايين طن من القمح سنويًا، بينما يتم الاعتماد على دول أخرى في تغطية عجز الإنتاج.

وارد مصر من القمح

وتصدرت روسيا قائمة أعلى 10 دول استوردت مصر منها القمح خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2021، إذ سجلت قيمة واردات مصر منها 1.2 مليار دولار، بكمية بلغت 4.2 مليون طن، بنسبة 69.4% من إجمالي كمية واردات مصر من القمح.

وجاءت أوكرانيا في المرتبة الثانية بقيمة 649.4 مليون دولار، بكمية 651.4 ألف طن، بنسبة 10.7%، من إجمالي واردت مصر من القمح، وفي المركز الثالث جاءت رومانيا بقيمة 407.7 مليون دولار، وبكمية 387.2 ألف طن بنسبة 6.2%، ثم أستراليا بقيمة 105.5 مليون دولار، وبكمية 190.2 ألف طن، بنسبة 3,1%، ثم فرنسا بقيمة 63.8 مليون دولار، وبكمية 63 ألف طن، بنسبة 1%، ثم ليتوانيا بقيمة 16.9 مليون دولار، وبكمية 61 ألف طن، بنسبة 1%، ثم مالديف بقيمة 3.6 مليون دولا، وبكمية 20 طن، ثم كندا بقيمة 1.8 مليون دولار، بكمية 517 ألف طن، وبنسبة 8.5%، ثم الصين 843.2 ألف دولار، وبكمية 3 آلاف طن، بنسبة 0.05%، وفي المركز الأخير كوريا الجنوبية بقيمة 280.6 ألف دولار، وبكمية 100 طن.

الرئيس السيسي يعطي إشارة بدء الحصاد

وأجرى الرئيس السيسي جولة تفقدية، فجر أمس الخميس، لمنطقة توشكي بجنوب الوادي، في محافظة أسوان، ليشهد بدء موسم حصاد القمح بالأراضي الزراعية بتوشكى، في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة، وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل في إطار نهضة تنموية شاملة.

وأضاف السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مشروع توشكى يعد الأكبر من نوعه في قطاع الاستصلاح الزراعي في الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس السيسي في إعادة الحياة لها، بحل كل المشاكل التي كانت تعوق المشروع عن تحقيق مستهدفاته، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذي تطلب القيام بحجم أعمال هائل في كل جوانب ومكونات المشروع للنهوض به، سواء على الجانب الإنشائي والبنية الأساسية، أو الفني، أو ما يتعلق بتوفير مياه الري ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصر.

عاجل