رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدفاع الروسية تكشف خسائر القوات المسلحة الأوكرانية منذ بدء الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، حصيلة خسائر القوات الأوكرانية، منذ بدء الغزو فى 24 فبراير الماضي.

وذكرت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "سبوتنك" الروسية مساء اليوم- إنّ سلاح الجو الروسي استهدف 73 منشأة عسكرية لأوكرانيا، وتم القضاء على أكثر من 150 قوميا أوكرانيا وتدمير 5 راجمات صاروخية و8 عربات مدرعة خلال اليوم".

وأضافت، أنه "خلال النهار هاجمت القوات الصاروخية 4 مراكز قيادة ومخزن ذخيرة وأماكن تمركز لقوة بشرية معادية، وتم تدمير 12 منشأة عسكرية أوكرانية بصواريخ عالية الدقة، وتم تدمير نقطتي إسناد للقوات الأوكرانية في بلدتي جوساروفكا وأندريفنا، و3 نقاط تمركز للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية في أرخانجيلوفكا وكراماتورسك وسيليدوفو، فضلاً عن 6 معاقل للتشكيلات القومية في منطقة بوباسنا".

وتابع البيان، أن "أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت مروحية أوكرانية من طراز مي-8".

ونوهت الدفاع الروسية، إلى أنّ الحصيلة الإجمالية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير الآتي:
498 طائرة مسيرة و140 طائرة حربية و106 طائرات هليكوبتر و254 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات و2397 دبابة ومركبة قتال مصفحة أخرى و261 بطارية صواريخ و1038 مدفعية ميدانية ومدافع هاون و2244 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.


من جهة أخري، بيّن الرئيس الروسي، فى تصريح سابق اليوم، أن ما وصفها بكارثة دونباس، هي ما دفعت بلاده إلى إطلاق العملية العسكرية فى أوكرانيا، مؤكدا أن عمليات القوات الروسية ستستمر حتى إرساء الأمن والسلام في الشرق الأوكراني.


وقال -فى تصريحات صحفية اليوم-: "الكثير من الأمور تغيرت خلال السنوات الماضية في لوجانسك ودونيتسك ولكن للأسوأ، لأنه على مدى السنوات الثماني الماضية استمرت الغارات وعمليات القصف المدفعي"، نقلا عن موقع "العربية".

وأضاف، أن حياة سكان شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستوبول كانت مختلفة تماما عن دونباس، في إشارة إلى ضم أراضي الجزيرة إلى بلاده عام 2014.


وفى وقت سابق من اليوم، اعتبرت موسكو، أن الكرة باتت في ملعب كييف، فى إشارة إلى المفاوضات الروسية الأوكرانية، بشأن حل الأزمة بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، -فى تصريحات صحفية- إن بلاده سلمت أوكرانيا مسودة وثيقة تتضمن صيغة واضحة للتوصل لاتفاق، والكرة الآن باتت في ملعب كييف، إذ ننتظر جوابا منها، مشدداً على أن الجانب الأوكراني ينحرف باستمرار عن الاتفاقات التي سبق أن قدمها، ويغير موقفه باستمرار.

وأضاف، أن فعالية وجدوى المفاوضات تتأثر بتغيرات المواقف الأوكرانية.

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأربعاء، أن موسكو فقدت الثقة بالمسؤولين الأوكرانيين.

وفى المقابل، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أوليكسندر موتوزيانيك، الأربعاء، أن معركة دونباس في الشرق الأوكراني، ضد القوات الروسية "حاسمة" بالنسبة لبلاده.

وأشار إلى أنّ روسيا تهدف إلى دفع قوات بلاده خارج المناطق الشرقية في لوجانسك ودونيتسك والحفاظ على ممر بري لشبه جزيرة القرم “مؤقتا “ قبل التاسع من مايو المقبل، بحسب قناة ”العربية”.

وأضاف أنه من المرجح أن تحاول القوات الروسية تطوير الهجوم في مناطق أخرى وبالتحديد في خيرسون.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الأوكرانية، الأربعاء، التوصل لاتفاق مبدئي على فتح ممر إنساني لخروج المدنيين من مدينة ماريوبول اليوم، فيما عبر عمدة المدينة عن أمله في إجلاء نحو 6 آلاف شخص من المدينة المحاصرة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل