رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 23 ألف جندي أوكراني منذ بدء الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، مقتل أكثر 23 ألف جندي أوكراني، منذ بدء الحرب فى 24 فبراير الماضي.

وذكرت الوزارة -فى بيان أورده موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "وصلت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية إلى 23367 شخصا.. الوثائق التي بحوزة وزارة الدفاع الروسية تضم أيضا عددا كبيرا من الجنود الفارين والجرحى والمفقودين".

وأشارت الدفاع الروسية، إلى أنه من بين الجرحى الأوكرانيين، ضباط كبار، من بينهم المقدم ألكسندر جافريشينكو، الذي أصيب في الكتف يوم 4 مارس أثناء القتال في ماريوبول، وكذلك المقدم جافروشنكو.

وفى سياق متصل، دعت أوكرانيا، فى وقت سابق من اليوم، روسيا، إلى تسهيل فتح ممر إنساني للنازحين من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة وممر آخر من مصنع للصلب يعد آخر معقل رئيسي للمقاومة الأوكرانية في المدينة.

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال -فى تصريحات صحفية مساء الأحد- إن 18 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 100 في قصف تعرضت له مدينة خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا خلال الأيام الأربعة الماضية.

وأشار زيلينسكي، إلى أن القصف الروسي على خاركيف ما زال مستمرا، مضيفا : "هذا ليس سوى إرهاب متعمد قذائف مورتر ومدفعية ضد أحياء سكنية عادية وضد مدنيين عاديين".

إلى ذلك، قال مستشار رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية، بيترو أندريوشينكو، إن القوات الروسية أعلنت أن المدينة المحاصرة، ستُغلق أمام الدخول والخروج بداية من صباح يوم الاثنين، محذرا من "تصفية" الرجال المتبقين في المدينة.

وأضاف، أن القوات الروسية بدأت في إصدار تصاريح للتنقل داخل المدينة المحاصرة، ونشرت صورة يُزعم أنها تظهر السكان وهم يصطفون للحصول على التصاريح.

وفى المقابل، اتهمت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الاثنين، أوكرانيا، بتغيير مواقفها باستمرار فيما يتعلق بالقضايا التي تم الاتفاق عليها بالفعل في محادثات السلام، لوقف الحرب التي تقترب من إكمال شهرها الثاني.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين -فى تصريحات صحفية أوردتها موقع "سكاى نيوز عربية" اليوم-: “الاتصالات مستمرة على مستوى الخبراء في إطار عملية المفاوضات”.

وأضاف : "للأسف الجانب الأوكراني غير متسق فيما يتعلق بالنقاط التي تم الاتفاق عليها"، دون أن يخوض في تفاصيل تلك النقاط، مضيفا أنه يغير باستمرار مواقفه واتجاه عملية المفاوضات".

وكانت الرئاسة الروسية (الكرملين)، شددت الأحد، على قدرة روسيا، على تحمل المواجهة مع الغرب.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية الأحد-: "إذا فشل الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت، نحن قادرون على تحمل المواجهة مع الدول الغربية".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل