رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرص عمل ومشروعات.. كيف ساهمت مبادرة حياة كريمة في دعم الشباب؟

نشر
مشروعات الشباب
مشروعات الشباب

يعتبر الشباب من أبرز القطاعات المستهدفة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، وذلك من خلال إقامة مؤسسات الدولة المعنية مشروعات تنموية عديدة توفر للشباب فرص عمل متعددة، وتضمن لهم ارتفاع مستوى المعيشة لدرجة أفضل، على اعتبار أن الشباب يمثلون أساس تحقيق التنمية المستدامة المستهدفة "رؤية مصر 2030".

وبالفعل حقت مؤسسات الدولة، من خلال مبادرة حياة كريمة، إنجازات عديدة فيما يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، على سبيل المثال، والتي تساهم في توفير حياة لائقة للشباب، وتوفير مستقبل آمن للأجيال القادمة.

حياة كريمة: فرص عمل ومشروعات متعددة

وفي تقرير سابق، كشف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ضخ تمويلات تقارب المليار جنيه، في 20 محافظة، خلال عام 2021، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، وفرت حوالي 66 ألف فرصة عمل.

وذكرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والمدير التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز قدّم منحًا بلغت 282 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب، وفرت حوالي 1.3 مليون يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة.

وشددت جامع، على أن جهاز تنمية المشروعات، يعمل من خلال مبادرة حياة كريمة، على تطوير قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم الإنتاجية، ومساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين مستوى معيشتهم، من خلال إتاحة التمويلات والمساعدات والاستشارات الفنية والدورات التدريبية اللازمة لمساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة جديدة، وإدارتها بنجاح.

وأوضحت، أن الجهاز أعد دراسة ميدانية لنحو 1500 قرية لتحديد المقومات الاقتصادية وفرص التشغيل في 20 محافظة، شملت العديد من المحاور الاقتصادية والاجتماعية والإحصائية، منها عدد سكان كل قرية، ونسب الفئات العمرية الموجودة بها، ومواردها الطبيعية، والفرص الاستثمارية المتوفرة بها، سواء كانت مشروعات زراعية أو ثروة حيوانية أو حرفية أو تجارية وخدمية.

وأعد الجهاز الدراسة بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات والمعنية، من بينها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية والتنمية المحلية والزراعة واستصلاح الأراضي والتضامن الاجتماعي والموارد المائية والقوى العاملة ومؤسسة "حياة كريمة".

مبادرات وزارة التنمية المحلية

ونجحت وزارة التنمية المحلية، في توفير أكثر من 27 الف فرصة عمل، بتمويلها 3429 مشروعًا، بتكلفة حوالى 537 مليون جنيه من خلال صندوق التنمية المحلية و"مشروعك"، 

ووفر برنامج “مشروعك” نحو 27 ألف فرصة عمل، بتمويل 2737، بإجمالي قروض 530 مليونًا، بينما استطاع صندوق التنمية المحلية توفير 692 فرصة عمل مستدامة، بتمويل أكثر من 7 ملايين جنيه في 13 محافظة، وبلغ نصيب المرأة فيها 67 % من إجمالي فرص العمل.

وأشار شعراوي، إلى أن مكون التنمية الاقتصادية للوزارة يعتمد على أذرعها المهمة في تمويل المشروعات الصغيرة، التي تتمثل في صندوق التنمية المحلية وبرنامج "مشروعك" والمجمعات الحرفية ومبادرة " فرصتك فى قريتك" مؤكداً على التعاون والتنسيق المستمر بين الوزارة ومؤسسة حياة كريمة فى خلق فرص عمل مستدامة لمواطنى وشباب القرى المستهدفة من خلال التركيز على دعم التكتلات والتنافسية الاقتصادية فى كافة المراكز موضحاً أن الوزارة تهدف الى دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للوصول للمواطنين فى القرى والنجوع والتيسير عليهم فى الحصول على التمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم وإصدار التراخيص لهم والمساعدة فى تسويق منتجاتهم 

ووفرت التنمية المحلية، الأراضي المطلوبة لإقامة المجمعات الحرفية، بتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء 62 مجمعًا حرفيًا، داخل 59 قرية، في 29 مركز إداري، في 18 محافظة، بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، مما يساهم في توفير فرص عمل وتنمية وتطوير المشروعات الحرفية ومتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتطوير نظم إنتاج بتوفير منتجات للسوق المصرى والتصدير.

كما أطلقت الوزارة تطبيق "فرصتك فى قريتك" على الهواتف الذكية في ديسمبر 2021، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بمصر، وذلك لتقديم دعم اقتصادي للمجتمعات الريفية.

ويستهدف التطبيق ربط الشباب بفرص التنمية الاقتصادية داخل مراكزهم وقراهم.

إنجازات المرحلة الأولى لحياة كريمة

وتشمل المرحلة الأول من مبادرة حياة كريمة 375 قرية، بتكلفة تخطت 7 مليار جنيه، من خلال رفع كفاءة 11.6 ألف منزل، ورصف 170 كم طرق، وتركيب 9.4 ألف عامود إنارة، وإنشاء وتطوير 26 مركز شباب، وتنفيذ 258 قافلة طبية، و1352عملية جراحية، و5019 عملية عيون.

ووفرت حياة كريمة، في مرحلتها الأولى، 538 جهازًا تعويضيًا، و16.8 ألف نظارة طبية، كما تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 51 وحدة صحية، وإتاحة الخدمات التعليمية في 3 قرى محرومة.

وانتهت المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة من تطوير 8 حضانات، ومحو أمية 3 آلاف مواطن، كما تم الانتهاء من تطوير وإنشاء 127 مدرسة لتشمل 2371 فصلًا دراسيًا، و15 مشروع صرف صحي، كما تم تركيب 806 خزان صرف صحي منزلي، و1680 وصلة صرف صحي منزلي، و1675 وصلة مياه للمنازل.

ونجحت المبادرة في إنشاء وتطوير 253 بئر مياه جوفية، و4 وحدات محلية.

إحصائية لإنجازات مبادرة حياة كريمة

1- تراجع نسبة الفقر بنسبة 11%.

2- زيادة عدد القرى التي يتوفر بها خدمات الصرف الصحي بنسبة 9.3%.

3- زيادة عدد القرى التي يتوفر بها خدمات صحية بنسبة 1.9%.

4- زيادة عدد القرى التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها بنسبة 4.5%.

5- ارتفعت نسبة القرى التي توفر فيها مراكز شباب إلى 3.3%.

6- زيادة نسبة الجمعيات الأهلية في القرى بنسبة 7%.

عاجل