رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحريك «البنزين».. 2 مليون جنيه عقوبة التلاعب في أسعار السلع

نشر
سلع
سلع

أوضح القانون رقم 181 لسنة 2018 بإصدار قانون حماية المستهلك عقوبة الممتنع عن عرض أسعار السلع أو إخفائها بقصد التلاعب في الأسعار الرسمية، لاسيما فيما يخص المنتجات الاستراتيجية.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع أبريل / يونيو 2022.

وتنص المادة 7 من القانون على أنه يلتزم المورد (كل شخص يمارس نشاطًا تجاريًا أو صناعيًا أو مهنيًا أو حرفيًا) أن يعلن أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها بشكل واضح، على أن يتضمن السعر ما يفرضه القانون من ضرائب أو أي فرائض مالية أخرى، وذلك وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه أو مثل قيمة المنتج محل المخالفة، أيمهما أكبر.

كما تنص المادة 8 من القانون على أنه يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأي صورة أخرى.

ويصدر قرار من رئيس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة، وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، وينشر القرار في جريدتين واسعتي الانتشار.

ويلتزم حائزو المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديهم وكمياتها.

ويعاقب كل من يخالف المادة رقم 8 من القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة، أيهما أكبر.

وفي حالة العود يعاقب المورد بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات، وتضاعف قيمة الغرامة بحديها.

وفي جميع الأحوال، تقضي المحكمة بالمصادرة وينشر الحكم في جريدتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه.

أسعار البنزين الجديدة

وأعلنت وزارة البترول، تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم الجمعة، على النحو التالي:

7.50 جنيه للتر بنزين 80.

8.75 جنيه للتر البنزين 92.

9.75 جنيه للتر بنزين 95.

تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

بينما تم زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه، ليصل سعر طن المازوت إلى 4600 جنيه، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

حملات مكثفة

وتابعت وزارة التموين والتجارة الداخلية أسعار السلع في الأسوق، بعد الإعلان عن الأسعار الجديدة للمنتجات البترولية، وفقًا لتوصية لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

وذكرت وزارة التموين، أنه لم يتم رصد أية زيادة في أسعار السلع في جميع الأسواق بمختلف المحافظات، وسط تشديد الرقابة من جانب مديريات التموين وجهاز حماية المستهلك بالتنسيق مع مباحث التموين.

وشددت وزارة التموين على تكثيف الحملات الرقابية على محطات الوقود، لإجراء الجرد اللازم للبنزين بكل أنواعه، لمنع أي مخالفات قد تحدث بعد قرار تحريك الأسعار.

من جانبه، يشن جهاز حماية المستهلك حملات رقابية على مواقف النقل والمواصلات لمتابعة التزام السائقين بتعريف الركوب المحددة من جانب المحافظة، ورصد أية محاولات لزيادة أسعار النقل والمواصلات لتعريفة الركوب المقررة من المحافظة.

عاجل