رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات الرئيس السيسي للمحافظين بتوفير السلع بأسعار مناسبة تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدرت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمحافظين بتوفير السلع بأسعار مناسبة، وأخبار الشأن المحلي اهتمامات وعناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء. 
 

فتحت عنوان "الرئيس: متابعة الأسواق على الأرض وتوفير السلع بأسعار مناسبة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتنسيق الكامل بين جميع الجهات المعنية للوصول إلى أهداف الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، خاصة سرعة التعامل والاستجابة لمجابهة جميع أنواع الطوارئ والأزمات.
 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي وجه، خلال تفقده أمس مركز عمليات التحكم والمتابعة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، باستمرار المحافظين فى متابعة الأسواق خلال شهر رمضان المعظم لضمان ضبط الأسعار وتوفير السلع للمواطنين.
 

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسي استمع خلال الجولة إلى شرح تفصيلي بشأن المركز، الذي يطبق أحدث المواصفات التكنولوجية، حيث يعد مكونا مهما لتعزيز منظومة الطوارئ والسلامة العامة من خلال التواصل السريع مع مختلف المحافظات، وربط جميع عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية، وتلقى البلاغات بأنواعها المختلفة من المواطنين، بما يواكب أحدث النظم المتبعة عالميا في هذا الإطار. 
 

كما قام الرئيس بتجربة عملية عبر مركز العمليات من خلال إجراء اتصال فعلى بغرف العمليات التخصصية في محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وجنوب سيناء والأقصر، اطمأن خلالها من المحافظين على إجراءات تفعيل المنظومة في كل محافظة.
 

وفي تناولها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الدكتور مصطفى مدبولی رئيس مجلس الوزراء، وجه بتشكيل مجموعة عمل لوضع استراتيجية التعافي من التداعيات السلبية للأزمة العالمية، بما تتضمنه تلك الاستراتيجية من مقترحات لحزم حوافز إضافية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتشجيع الصناعة المحلية، وتبسيط الإجراءات، بالإضافة إلى مراجعة موقف تطبيق برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي أطلقته الحكومة العام الماضي، وتسريع وتيرة تنفيذ كافة عناصر هذا البرنامج.
 

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال رئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتور محمد معيط وزير المالية وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ورامي أبـوالـنـجـا نائب محافظ البنك المركزي والمستشار محمد عبدالوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار. 
ونقلت الصحيفة عن السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء قوله إنه تم خلال الاجتماع استعراض نتائج الإجراءات المالية والنقدية التي تتخذها الدولة المصرية للتعامل مع التداعيات الاقتصادية السلبية للأزمة العالمية الجارية، والتأكيد على استمرار التقييم والمتابعة لمستجدات الوضع الدولي، وأثرها على أسعار السلع والخامات ومستلزمات الإنتاج، مع التأكيد كذلك على التنسيقات التي تتم بين الحكومة والبنك المركزي لفتح الاعتمادات المطلوبة لاستيراد السلع الأساسية والضرورية ومستلزمات الإنتاج. 
 

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن مدبولي شدد على مساندة الدولة للقطاع الصناعي في هذه المرحلة الدقيقة من أجل تجاوز أية تداعيات سلبية نجمت عن الأزمة الروسية ـ الأوكرانية.. مشيرا إلى حرصه على الاجتماع بشكل دورى مع ممثلى اتحاد الصناعات، ومجموعات من المصنعين من أجل الاستماع بشكل مباشر إلى طلباتهم والعمل على تلبيتها وسوف تستمر هذه الاجتماعات واللقاءات خلال الفترة المقبلة.
 

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أكدت صرف نحو 65% من مقررات السلع التموينية لشهر أبريل الحالي حتى الآن وتوافر 27 سلعة بمخازن شركتي "العامة - المصرية" والتي تصل إلى حوالي 1500 مخزن، مؤكدة توافر كل احتياجات المواطن من السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية جنبا إلى جنب مع 30 ألف بقالي تمويني ومنافذ جمعيتي أيضا. 
 

وقال المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال إن المجمعات الاستهلاكية توجد بها كافة الأصناف من السلع التي تتنوع ما بين اللحوم والدواجن والأسماك والأرز والسكر والمكرونة وغيرها من السلع الأخرى.
 

وذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "استئناف الرحلات بين القاهرة وموسكو الجمعة المقبل"، أن شركة "مصر للطيران"، أعلنت استئناف رحلاتها الجوية المباشرة بين القاهرة وموسكو، بمعدل رحلة واحدة يوميا رقم MS۷۳۰ / MS۷۲۹، اعتبارا من الجمعة المقبل، وذلك على متن طائراتها البوينج 737 B _ ٨٠٠.
 

وطالبت شركة مصر للطيران، الركاب الذين لديهم حجوزات سابقة والمسافرين الراغبين في السفر بين القاهرة وموسكو، بالاتصال بمركز خدمة العملاء ۱۷۱۷ أو التواصل مع وكلاء السياحة والسفر المعتمدين.
 

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "المشاط: نمتلك محفظة تعاون إنمائي بقيمة 26 مليار دولار"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أكدت أن مصر تمتلك محفظة تعاون إنمائي ضخمة تتجاوز قيمتها 26 مليار دولار، مع العديد من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز جهود الدولة في تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، موضحة أن كثيرا من هذه المشروعات يتم تمويلها من أكثر من شريك تنموي وهو ما يعكس التكامل والتنسيق بين جهود شركاء التنمية، لتعظيم الأثر من التعاون الإنمائي. 
 

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال لقاء الوزيرة مع الدكتورة فيرا سونجوى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، بحضور إيلينا بانوفا المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة في مصر، ضمن فعاليات زيارة اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة لمصر، لبحث عدد من ملفات التعاون المشترك.
 

وأوضحت أن الوزارة تعمل على تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، لنقل الخبرات والتجارب، لاسيما مع الدول الأفريقية، وأشارت المشاط إلى أن الوزارة قامت بمطابقة محفظة التمويل الإنمائي لمصر مع أهداف التنمية المستدامة الأممية، في تجربة حازت على العديد من الإشادات الدولية، بهدف الوقوف بدقة على مساهمة كل تمويل تم الحصول عليه في دعم جهود الدولة لتنفيذ أجندة ٢٠٣٠، وتعزيز قيمة التمويل، ومعرفة تفاصيل توجه هذه التمويلات نحو دعم العمل المناخي ومشروعات التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.
 

وفي الشان الرياضي، وتحت عنوان "إيهاب جلال مديرا فنيا للمنتخب خلفا لكيروش"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم قرر، في اجتماع أمس برئاسة جمال علام، تعيين إيهاب جلال مديرا فنيا للمنتخب الوطني لكرة القدم خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش.