رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: رفعنا إنتاجية الأرز بجودة عالية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حمدي الموافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة،  تفاصيل المشروع، مشيرا إلى أن الفكرة جاءت من استراتيجية تقليل المساحة المنزرعة بالأرز منذ عام 2010، مع التوسع الرأسي استنبطنا أصناف عالية في الإنتاجية متحملة للتغيرات المناخية ونقص المياه، ويمكن زراعتها في الحزام الشمالي مع الحفاظ على إنتاجيه مصر المتميزة.

 وأضاف الموافي -خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز- أن علماء مصر تمكنوا من التوصل للعديد من الأصناف التي ساهمت في رفع إنتاجية مصر من الأرز لـ4 أطنان للفدان وكانت هذه أعلى إنتاجيه على مستوى العالم، لافتا إلى أن مصر احتلت مركز مرموق في إنتاجيه وجودة الأرز.

 وتابع رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز بوزارة الزراعة: " الأرز المصري يتمتع بمصداقية دولية"، لافتا إلى  أنه عند اشتداد ظروف المياه والتغيرات المناخية كان لا بد من التفكير في التوازي مع الصين، لذا جرى زراعة الأرز الهجين الذي رفع الإنتاجية لـ5 أطنان للفدان.

ونوه  بأن صنف "أرز سخا سوبر 300 العملاق" حصد الميدالية الذهبية بمعرض جنيف الدولي للاختراعات، موضحًا أن هذا الصنف من الأرز يختلف في قوة النبات لكن حبوبه تشبه الحبوب البلدي، وطاسات التبيض به أعلى من الأصناف التقليدية وتصل لـ70%، وطعمه نفس طعم الأصناف البلدية والإقبال عليه كبير جدًا.

عاجل