رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا تدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن غدا حول أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفادت شبكة “العربية نت”، في نبأ عاجل لها، مساء اليوم، الإثنين، بأن بريطانيا ستدعو إلى اجتماع لمجلس الأمن غدا حول أوكرانيا.

 

وكرر الرئيس الأميركي جو بايدن تصريحاته السابقة التي وصف فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، قائلاً إنه "مجرم خرب ووحشي"، مؤكداً أنه سيفرض المزيد من العقوبات على روسيا.

 

وعند سؤاله عما إذا كان ما يحصل في أوكرانيا إبادة جماعية، قال بايدن: "لا، أعتقد أنها جرائم حرب".

 

وفي سياق متصل، قال مسؤول في البنتاجون في إحاطة صحافية، إن "هناك أدلة واضحة على ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب بشكل عام، وهي بحاجة إلى دعم بالأدلة، وهناك عدة هيئات دولية تفعل ذلك".

وأضاف: "نعتقد بالتأكيد أن الصور التي تخرج من بوتشا تستدعي التحقيق، تلك الصور مقززة ومثيرة للاشمئزاز، ويجب إضافتها إلى مزاعم جرائم الحرب، والتحقيق فيها".

 

وتوقع، تصعيداً روسياً في إقليم دونباس خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن القتال في ماريوبل مستعر، لافتاً إلى أن حوالى ثلث القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا لا تزال قرب كييف.

 

وأضاف: "نعتقد أن القوات الروسية ستحصل على المؤونة العسكرية والدعم في بيلاروسيا، ثم سيتم إعادتها إلى أوكرانيا".

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الاثنين، عن تشكيل فريق مشترك مع أوكرانيا للتحقيق في "جرائم حرب"، بعد ظهور صور مروعة من بلدة بوتشا شمال البلاد، في أعقاب انسحاب القوات الروسية من المنطقة.

 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال اتصال هاتفي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "الاستجابة العالمية ضرورية. هناك محادثات جارية بين يوروجست والمحكمة الجنائية الدولية لتوحيد الجهود، ولأن تكون المحكمة جزءاً من فريق التحقيق المشترك".

 

وأضافت في تغريدة على تويتر: "سيسمح مثل هذا النهج المنسق من السلطات الأوكرانية والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء والوكالات والمحكمة الجنائية الدولية بجمع الأدلة وتحليلها ومعالجتها بأكثر الطرق الممكنة اكتمالاً وفعالية. لقد كلفت مفوض العدل ديدييه رايندرز بمتابعة المدعي العام الأوكراني والاتصال به".

 

وأشارت إلى أن المفوضية "ستقدم كل الدعم التقني والمالي الضروري لجميع التحقيقات التي يقودها الاتحاد الأوروبي. الاتحاد مستعد لتعزيز هذا الجهد بإرسال فرق تحقيق على الأرض لدعم أجهزة النيابة العامة الأوكرانية. يوروجست ويوروبول مستعدون للمساعدة".

 

عاجل