رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا: الدول الغربية تفرض عقوبات جديدة ضد روسيا خلال أيام

نشر
مستشار ألمانيا، أولاف
مستشار ألمانيا، أولاف شولتس

أكد مستشار ألمانيا، أولاف شولتس، اليوم الأحد، أنّ الدول الغربية، ستفرض عقوبات جديدة، على روسيا، خلال الأيام المقبلة، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، فى أوكرانيا، فى 24 فبراير الماضي، متعهداً بمواصلة تقديم الدعم العسكري لكييف.

وقال شولتس -فى تصريحات صحفية أوردها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-: "في دائرة الحلفاء، سنتخذ إجراءات جديدة في الأيام المقبلة. الرئيس بوتين وأولئك الذين يدعمونه سيشعرون بالعواقب".

وأضاف: "سنواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي".

وحول الصور التي تداولتها وسائل الإعلام، لجثث مدنيين متناثرة فى مدينة بوتشا، قال المستشار الألماني : "قتل المدنيين جريمة حرب"، داعيا إلى إجراء "تحقيق كامل" في أحداث بوتشا".

وأضاف: "أطالب بأن يُسمح للمنظمات الدولية، مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالدخول إلى هذه المنطقة".

من ناحية أخري، أعلنت وزارة الدفاع فى روسيا، الأحد، تدمير 3 مخازن وقود ومصفاة نفط فى مدينة أوديسا بصواريخ عالية الدقة، مشيرة إلى أن هذه المنشآت كانت تمد القوات الأوكرانية بالقرب من ميكولايف بالوقود.

وفى السياق ذاته، قالت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأحد، إن "العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستحقق كل أهدافها"، وتوقعت "حوارا مع أوروبا آجلا أو عاجلا" بعيدا عن موقف واشنطن، معربة فى الوقت نفسه، عن أمل موسكو، فى "التوقيع على اتفاق مع أوكرانيا كنتيجة للمحادثات".

من جهته، قال كبير المفاوضين الروس، فلاديمير ميدينسكي، الأحد، إنه لا توجد مسودة اتفاق سلام جاهزة لعقد أي اجتماع على مستوى كبير، مشيراً إلى أن المحادثات مع أوكرانيا ستستأنف غدا الاثنين.
وأضاف -فى تصريحات نشرها عبر تطبيق "تيليجرام"-:"مسودة الاتفاق ليست جاهزة لتُقدم إلى اجتماع على المستويات العليا. أكرر مرارا وتكرارا.. موقف روسيا بشأن القرم ودونباس لم يتغير"، بحسب قناة "العربية".

وفى المقابل، حذر رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، شعبه السبت، من أن القوات الروسية المنسحبة تخلق "كارثة كاملة" خارج العاصمة، لأنها تترك ألغاما عبر "الإقليم بأكمله"، بما في ذلك حول المنازل والجثث.

وقال زيلينسكي -فى كلمة له السبت-: "إنهم(القوات الروسية) يضعون ألغاما في كل الأراضي. يقومون بتلغيم المنازل، والمعدات، وحتى جثث الأشخاص الذين قتلوا. هناك الكثير من الفخاخ، والكثير من الأخطار الأخرى"، بحسب موقع "سكاى نيوز عربية".

وفى سياق متصل، هدد الاتحاد الأوروبي، فى وقت سابق من اليوم، بتشديد عقوباته ضد موسكو، على خلفية اتهام السلطات الأوكرانية القوات الروسية بـ"ارتكاب فظائع" في بلدة بوتشا في مقاطعة كييف.

وعبّر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل -فى تغريدة عبر حسابه على "تويتر" الأحد- عن صدمته إزاء مشاهد نشرتها السلطات ووسائل الإعلام الأوكرانية السبت، محملا الجيش الروسي المسؤولية عن "ارتكاب فظائع" في بوتشا، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل