رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الوزير» يبحث مع وفود 10 شركات بريطانية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال النقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

التقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل وفود 10 شركات بريطانية متخصصة في مجال الطرق والبنية التحتية والاستشارات الهندسية والطاقة والبيئة وبحضور ممثلي الغرفة المصرية البريطانية ورؤساء (النقل البحري والسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق ) وذلك لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال النقل.


واستعرض عدد من الشركات منها (  SRS للسكك الحديدية و Gleeds جليدس وهي  شركة استشارية مستقلة في مجال العقارات والبناء.. و Acteon أكتيون العاملة في مجال النقل البحري ومجموعة  ASGC المتخصصة في الإنشاءات و Mott McDonald المتخصصة في الاستشارات والتي تعمل  في البنية التحتية الذكية والإدارة الهندسية للطرق السريعة والجسور، و والموانئ، وتخطيط النقل، والأنفاق و IT Transport أي تي للنقل المتخصصة في مجال نقل تكنولوجيا المعلومات و احتياجات النقل والبنية التحتية ) نبذة عن مجال تخصصها وامكاناتها الفنية وخبراتها السابقة في العمل في السوق الأوروبي والدولي.

 وأبدت تلك الشركات رغبتها في التعاون مع وزاره النقل المصرية في مجالات النقل المختلفة كل في تخصصها خاصة مع النهضة الكبيرة التي يعيشها هذا القطاع.


ومن جانبه أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن هناك تعاونا كبيرا مع كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال النقل مثل سيمينز والستوم وتاليس وهيرنكنشت وغيرها من الشركات العالمية وأن وزارة النقل خلال الفترة الماضية استقبلت وفود شركات عالمية من المانية وفرنسا أبدت اهتماما كبيرا بالتعاون المشترك في شتى مجالات النقل خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد ومجال النقل في مصر يشهد طفرة هائلة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأن هذا القطاع به العديد من الفرص الاستثمارية.

ولفت إلى أن هناك تعاونا حاليا مع بعض الشركات والمؤسسات البريطانية فمشروع المونوريل يتم تصنيعه في مدينة ديربي بلندن وبتمويل من هيئة تنمية الصادرات البريطانية وأنه يتطلع لمزيد من التعاون مع الشركات البريطانية في كافة مجالات النقل ومنها السكك الحديدية وخاصة وأن السكك الحديدية البريطانية هي أول سكك حديد في العالم وتليها السكك الحديدية المصرية، مشير إلى أن هناك فرص استثمارية واعدة  في هذا المجال من الممكن أن تشكل نموذجا ناجحا للتعاون المشترك مثل إدارة وتشغيل خطوط نقل البضائع والورش وتحديث الوحدات المتحركة بالسكك الحديدية خاصة مع تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتطوير هذا القطاع.

 وأشار إلى الجوانب الأخرى التي يمكن التعاون المشترك تتمثل في مجالات النقل البحري عن طريق إدارة وتشغيل محطات تداول البضائع وانشاء السفن التجارية وكذلك مجال الموانئ الجافة الذي يضم العديد من من الفرص الاستثمارية خاصة وان مصر تنشئ شبكة من الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية للمساهمة في زيادة حركة التداول والتجارة في الموانئ البحرية مضيفاً ان انشاء مصانع لقطع الغيار الخاصة بالسكك الحديدية ومترو الانفاق وكافة وسائل النقل من الممكن ان يشكل مجالا هاما للتعاون المستقبلي.

 وفي نهاية الاجتماع أشار الوزير إلى عقد لقاءات مكثفة بين وفود الشركات البريطانية والمختصين في وزارة النقل وهيئاتها التابعة  لبحث أوجه التعاون المستقبلي حسب أولويات وزارة النقل.

عاجل