رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إنجاز مركز البحوث الزراعية

القصير: نجني ثمار دعم الرئيس السيسي للبحث العلمي الزراعي

نشر
مركز البحوث الزراعية
مركز البحوث الزراعية

أشاد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحصول مركز البحوث الزراعية على المرتبة الرابعة بين أفضل 10 مراكز بحثية على مستوي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتًا إلى أن هذه المراكز تعمل في مختلف التخصصات البحثية، وعلى المستوي الزراعي يحتل مركز البحوث الزراعية المرتبة الأولي في التصنيف علي مستوى المراكز البحثية الزراعية.

وأضاف وزير الزراعة، أنه يُهدي هذا النجاح لكل الباحثين والعاملين في وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، مشددًا على أن هذا النجاح نتيجة للعمل الجماعي للمعاهد والمعامل التابعة للمركز، ويُعد مُحورًا جديدًا لتشجيع الباحثين على مواصلة النجاح خلال السنوات المقبلة، والعمل على القيمة المضافة للبحوث التطبيقية.

وأوضح، أن هذا الترتيب يؤكد نجاح رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعمه المتواصل للبحث العلمي الزراعي تحقيقًا للأمن الغذائي، وهو ما ينعكس على التوسع في المشروعات القومية الزراعية كأحد أولويات السياسة المصرية في القطاع الزراعي، خصوصًا في المشروعات القومية في الدلتا الجديدة وجنوب الوادي في توشكي وشمال ووسط سيناء.

وفي سياق متصل، وجه القصير التهنئة إلى رئيس مركز بحوث الصحراء وجميع الباحثين والعاملين بالمركز بمناسبة اختياره من أفضل المراكز البحثية، ‏وفقًا لتصنيف سيماجو الأسباني (SCIMGO) للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، الذي يقوم على تصنيف 391 مركزًا بحثيًّا يمثلون 22 دولة في المنطقة وفقًا لثلاثة أبعاد رئيسية وهي: البحث، والابتكار، والتأثير المجتمعي.

وقال، إن ما حققه مركزا البحوث الزراعية والصحراء يؤكد على أن وزارة الزراعة تمتلك مراكز متميزة وباحثين قادرين على دعم جهود التنمية، مطالبًا الباحثين بالاهتمام بكل القضايا البحثية المرتبطة بالتنمية ودعم متطلبات الأمن الغذائي، وبناء نظم زراعية قادرة على تحقيق تنمية مستدامة.

 وأضاف وزير الزراعة، أن الدولة تقدم كل الدعم للساده الباحثين في كلا المركزين، من أجل بذل المزيد من الجهد في البحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع لمواجهة تأثير التغييرات المناخية على الزراعة، وتأثير تغير درجات الطقس على بعض المحاصيل، خصوصًا البستانية مثل المانجو والزيتون وغيرها والقضايا المرتبطة بالمياه والمخصبات وآليات التعامل بأساليب مستحدثة تساعد في تعظيم كفاءة استخدام المياه وأيضًا ملوحة التربة، وما يستوجبه الأمر من حلول لإدارة التربة والتعامل معها بشكل يعظم من الإنتاجية بالإضافة استنباط أصناف وهجن تتلاءم مع المتغيرات.

كما طالب القصير الباحثين أيضًا بضرورة الانتهاء من الخريطة السمادية وخريطة التربة، لتعظيم الاستفادة من الأسمدة، وتكون حسب الاحتياجات في ضوء متغيرات عناصر التربة، خصوصًا القديمة، وكذلك قضايا المكافحة وحلول لسوسة النخيل ودوده الحشد وغيرها واليات التعامل معها.

عاجل