رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: إشادة المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصري رسالة ثقة للعالم وللمستثمرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن العلاقة مع الصندوق بدأت منذ 2016 وحتى يونيو الماضي في برنامجين للحفاظ على معدل النمو، لافتًا إلى أن الصندوق مؤسسة عالمية، والعالم أجمع يثق فيها، وتعامل الصندوق مع دولة معينة يمثل شهادة نجاح للاقتصاد.

وأضاف مدبولي - خلال مؤتمر صحفي عقب افتتاح معرض “أهلًا رمضان”، اليوم الخميس - أن مصر الآن ليست بمعزل عن العالم، وإشادة المؤسسات الدولة بالاقتصاد المصري رسالة ثقة للعالم وللمستثمرين الأجانب أن مصر صامدة وناجحة وتسير في المسار الصحيح.

وكشف رئيس الوزراء عن البدء في مشاورات مع صندوق النقد الدولي منذ يونيو الماضي على عمل برنامج جديد، لافتًا إلى أن أنه في ظل الظروف العالمية من مصلحة مصر أن يكون هناك برنامج وتعاون مع الصندوق.

وتابع: "كان هناك توافق مع الصندوق قبل الأزمة الأوكرانية، حول أن البرنامج دعم فني فقط؛ لعدم وجود حاجة لأي موارد تمويلية؛ لضمان الاستمرار في تحقيق مستهدفاتنا فيما يخص عجز الموازنة ونمو الاقتصاد وتوفير فرص عمل وتشجيع القطاع الخاص على أخذ فرص أكبر في عملية التنمية".

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن ما حدث في إطار التحسب لطول أمد النزاع الروسي الأوكراني طلبنا من الصندوق أن يكون هناك احتمال لمكون تمويلي مع الدعم الفني يطلب عند الحاجة إليه.

وأكمل أن المواطن البسيط يرى أن التعامل مع الصندوق يعني تحميله أعباء إضافية، منوهًا بأن "البرنامج الأول تضمن عمل الإصلاحات الكبيرة، والبرنامج الحالي يهدف لاستمرار نجاح الاقتصاد المصري وقدرته على الصمود والاستمرار في النمو".

عاجل