رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أهم تصريحات وزير التموين الأخيرة حول أسعار السلع والخبز الحر

نشر
مستقبل وطن نيوز

في ظل الأزمة الأوكرانية- الروسية، والتي نتج عنها ارتفاع أسعار السلع في معظم دول العالم، تحدث الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على الأسعار، ووجه رسائل طمأنينة للمواطنين حول الخبز السياحي الحر والسلع الاستراتيجية لاسيما ونحن على أعقاب شهر رمضان الكريم.

وفي السطور التالية نرصد أهم  تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اللقاء الذي جمعه أمس مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامجه "الحكاية" على شاشة "mbc مصر":

- الاحتياطي في مصر من محصول القمح في عام 2014 كان يكفي فقط لشهر ونصف الشهر، بما يوازي مليون و100 ألف طن قمح فقط أما الأن تخطى الـ4.3 مليون طن. 

-  سوق القمح سوق حر، والتجار الكبار في مصر قرروا أن يرفعوا الأسعار عن الأسعار العالمية، موضحا أن سعر الطن الدقيق كان 8600 جنيه، لكنه ارتفع إلى 12 ألف جنيه.

-  الخبز في مصر هو "الأكل" وليس مجرد إضافة للطعام، مضيفًا أن يوم 5 أبريل سيبدأ موسم توريد القمح في مصر.

-  "لدينا احتياطي كاف والرئيس السيسي قال لي لو عايزين تشتروا اشتروا عشان لو عايزين تزودوا، والاحتياطي خدمنا جدًا".

- محصول القمح الجديد سيكفي لنحو 7 شهور، مضيفا: "إحنا مطمنين لحد الربع الأول من السنة القادمة"، وسيكون هناك ضوابط لتوريد القمح، وتم زيادة 65 جنيها كحافز على الأردب، حيث سيصل سعر توريد طن القمح إلى 6 آلاف جنيه.

- سعر الرغيف السياحي سيعود كما كان قبل الحرب الروسية الأوكرانية بعد 48 ساعة، موضحًا أن الدولة ستدخل لبيع الدقيق لمخابز السياحية.

- 2 مليون غرامة لغير الملتزم بوضع سعر الرغيف الحر، والعيش الأبيض الشامي سيباع بالكيلو، أما العيش الفينو سيكون بالعدد مع الالتزام بالوزن".

-   سعر كيلو السكر ارتفع فقط من 10 جنيهات إلى 11 جنيهًا، موجهًا رسالة للمواطنين: "متشتروش السكر أغلى من كده".

-  مصر تشهد حاليًا موجة تضخم ما بعد أزمة كورونا، و أكبر ارتفاع حدث كان في أسعار الزيوت من 700 دولار إلى 1400 دولار تقريبًا، بما يعني زيادة بمعدل 100%.

-  نقدم تخفيضات على أسعار السلع بمنافذ الوزارة تصل إلى 30%، وأسعار السلع في مصر لم تتأثر حتى الآن بتداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية بسبب وجود احتياطي استراتيجي من السلع سواء عند الوزارة أو المصانع الكبرى.

-  الأزمة الأوكرانية الروسية أثرت على 3 أمور وهم البترول، فضلا على أن أوكرانيا وروسيا يمثلون 30% من صادرات الحبوب على مستوى العالم، وأخيرا أن أوكرانيا تمثل 30% من إنتاج عباد الشمس على مستوى العالم.

 

 

عاجل