رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة ومحافظ أسوان يضعان حجر أساس إنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بوادي الصعايدة

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

وضع السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان،
حجر أساس إنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بوادي الصعايدة، في أسوان، ‏الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية،‏ والدكتور محمد الشحات، رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

‏وقال القصير، إن ذلك يأتي في إطار الجمهورية الجديدة والمبادرة الرئاسية “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف المصري، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، مضيفًا أن محطة وادي الصعايدة مقامة على مساحة 80 فدان لخدمة مناطق زراعة القصب فى أسوان، وبطاقة إنتاجية حوالى 80 مليون شتلة في الموسم (غرس ربيعي وخريفي)، بتكلفة تقديرية 800 مليون جنيه.

‏ووشدد القصير على أن التحول لزراعة القصب بالشتل يحقق فوائد عديدة، منها رفع الإنتاجية الرأسية لمحصول القصب على استغلال وحدة المساحة بالشكل الأمثل والاقتصادي، الذي يتمثل فى ضبط الكثافة النباتية وتجانس توزيع النباتات بالحقل عكس طريقة الزراعة التقليدية، علاوة على أن استخدام الزراعة بالشتل تسهم في تخفض تكاليف الانتاج وتقليل التقاوي المستخدمة وضمان جودتها وخلوها من الآفات والأمراض، مع إمكانية استخدام النظم الحديثة في  الري والميكنة في الزراعة والخدمة والحصاد لتقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد اثناء الحصاد.

وأضاف، أن المشروعات التي تفقدها، اليوم السبت وأمس، في أسوان، تؤكد على اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر، وتوفير فرص عمل لأبنائه وتحسين مستوى معيشتهم، موجهًا الدعوة إلى المستثمرين لاستفادة من الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في مجال المشروعات الزراعية الجديدة.

من ناحيته، قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إن إنشاء مثل هذه المشروعات العملاقة في أسوان، تأتي في إطار مبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس السيسي، وأنها تضع أسوان على خريطة الاستثمارات المحلية والدولية، بجانب كونها أفضل مدينة سياحية شتوية، وكل ذلك يتزامن مع تقوم به الحكومة بالعمل على محور التنمية البشرية المستدامة بتحسين مستوى المعيشة وزيادة الدخل للأسر والمرأة المعيلة والشباب، مشددًا على أهمية زيارة وزير الزراعة لأسوان، وتفقده لمشروعات وفعاليات تستهدف رفع جودة الحياة ‏ للعاملين بهذه المشروعات والصيادين والمزارعين.

‏وأشاد عطية بالتعاون بين وزارة الزراعة ومحافظة أسوان في خدمة المزارعين بالمحافظة، التي تشتهر بإنتاج العديد من المحاصيل، خصوصًا القصب، بالإضافة إلى أنه يوجد بها مشروعات للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

وشهد وزير الزراعة مراسم توقيع عقد إنشاء محطة وادي الصعايدة، لإنتاج شتلات قصب السكر بين الشركة الوطنية للمقاولات ومركز البحوث الزراعية.

عاجل