رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تضرب بيد من حديد بحملات رقابية مشددة على الأسواق في المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

بيد من حديد تضرب الحكومة كل من تسول له نفسه استغلال المواطنين ورفع أسعار السلع ومحاولات اخفائها واحتكارها وذلك عبر الحملات الرقابية التموينية المكثفة في جميع المحافظات.

ففي اجتماع المحافظين، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تركز في هذه الفترة على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على التصدي لأية ممارسات غير مقبولة تتعلق باحتكار أو إخفاء أي سلع، أو فرض زيادة غير مبررة على أسعار بعض السلع في ظل هذه الأزمة الحالية، التي تتابع الدولة المصرية تطوراتها على مختلف الأصعدة.

كما أكد رئيس الوزراء خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم أنه تم التشديد خلال الاجتماع على ضرورة استمرار الرقابة على الأسواق، ومنع تخزين السلع أو إخفائها، لافتا كذلك إلى الاجتماع مع الغرف التجارية للتأكيد على ضمان وجود سعر عادل للسلع، بحيث لا تكون هناك مغالاة واستغلال للظروف الحالية.

وواصلت الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة بالتنسيق مع إدارات وأقسام شرطة التموين وفروعها الجغرافية بمديريات الأمن وقطاع الأمن العام، حملاتها التموينية المكبرة لضبط الجرائم التموينية، وذلك استمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لحماية جمهور المستهلكين وإحكام الرقابة على الأسواق والتصدي لمختلف الجرائم التموينية، ومحاولات حجب السلع عن التداول بالأسواق وخاصةً السلع الغذائية عن طريق إخفائها وعدم طرحها للبيع والمضاربة بالأسعار بقصد رفعها.

وأسفرت الجهود عن ضبط 1407 قضية تموينية متنوعة بينهم 18 قضية حجب سلع غذائية بإجمالي مضبوطات (1097,8 طن)، و94 قضية بيع بأزيد من السعر الرسمي بمضبوطات بلغت (724,405 طن  - 10853 عبوة).

وجاء أبرزها كالتالي: ضبط (330,16 طن "دقيق أبيض - مسلى") معبأة دخل شكائر، وعبوات بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة بحوزة (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الإسكندرية، وضبط (203 طن مكرونة) معبأة دخل شكائر بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مخزن لتجارة السلع الغذائية "بدون ترخيص" بمحافظة الشرقية.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 145 طن أرز أبيض معبأة دخل شكائر وعبوات بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية) بمحافظة الأقصر، وضبط  79,35 طن "دقيق أبيض – سميد" معبأة دخل شكائر بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة مالك مخزن لتجارة السلع الغذائية "بدون ترخيص" بمحافظة البحيرة.

وضبطت الأجهزة الأمنية ( 75,5 "أرز أبيض – أرز شعير") معبأة دخل شكائر بدون مستندات مجهولة المصدر تم تخزينها لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لرفع أسعارها بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة.. بحوزة (مالك مضرب أرز) بمحافظة الدقهلية، وضبط (634 طن "أعلاف حيوانية – ذرة مستورد – صويا")  بدون مستندات مجهولة المصدر وغير مثبت سعر البيع عليها "منتج نهائى ومستلزمات إنتاج" بقصد البيع بأزيد من الأسعار المتداولة بالأسواق بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة مستغلاً الظروف الراهنة.. بحوزة (المدير المسئول عن مصنع لصناعة الأعلاف الحيوانية) بمحافظة المنوفية.

ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبط (49 طن "مسلى - زيت طعام – سكر حر – جبن أبيض – عصائر – حلاوة طحينية") بدون مستندات مجهولة المصدر بقصد البيع بأزيد من الأسعار المتداولة بالأسواق بقصد تحقيق أرباح بصورة غير مشروعة مستغلاً الظروف الراهنة.. بحوزة (مالك محل لبيع المواد الغذائية) بمحافظة الدقهلية، وضبط (15 طن عسل جلوكوز) معبأة داخل براميل بدون بيانات أو مستندات "مجهولة المصدر" ويشتبه في عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي لعدم وجود بيانات تفيد تاريخي الإنتاج والصلاحية ويشكل خطراً على الصحة العامة، تمهيداً  لطرحها للبيع والتداول بالأسواق بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة .. بحوزة (المدير المسئول عن مخزن تابع لإحدى شركات الصناعات الغذائية) بمحافظة الجيزة.

كما تم ضبط 18 طن دقيق بلدي تم التصرف فيه ببيعه في السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمي وتحقيق أرباح غير مشروعة ، بحوزة (مالك مستودع دقيق بلدي مدعم ) بمحافظة الأقصر.

وضبطت الأجهزة الأمنية (28100 لتر بنزين) تم تجميعها للإتجار بها في السوق السوداء بأزيد من السعر الرسمي وتحقيق أرباح غير مشروعة ، بحوزة (المدير المسئول عن محطة لتموين السيارات) بمحافظة القاهرة.

عاجل