رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جونسون يخصص منحة إضافية بقيمة 230 مليون دولار لأوكرانيا

نشر
رئيس وزراء بريطانيا،
رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون

أعلن رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، اليوم الاثنين، تخصيص منحة إضافية بقيمة 230 مليون دولار (175 مليون جنيه إسترليني) لمساعدة أوكرانيا، على خلفية العملية العسكرية التى أطلقتها موسكو، الأسبوع الماضي، على الأراضي الأوكرانية.

وقال جونسون -خلال مؤتمر صحفي اليوم- إن هذه هي اللحظة المناسبة لـ "أصدقاء أوكرانيا لتشكيل تحالف للدعم العسكري والإنساني والاقتصادي والدفاعي لضمان فشل بوتين في هذا الغزو الكارثي"، نقلا عن شبكة “سي إن إن” الأمريكية فى نسختها الإنجليزية.

وشدد رئيس الحكومة البريطانية، على أن المملكة المتحدة وكندا وهولندا "تقف جنبًا إلى جنب" ضد الغزو الروسي لأوكرانيا. 
وأضاف، أن "مجموعتنا الدولية الجديدة لدعم أوكرانيا ستنسق جهود المجتمع الدولي لتقديم مساعدة طويلة الأمد وثابتة الآن وفي المستقبل، وسنشجع المزيد من الدول على الانضمام إلينا".

وأشار جونسون، إلى أنه من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخطأ في التقدير في التقليل من شأن أوكرانيا، مضيفا : "لقد استخف بزعيمهم وقلل من شأن وحدة الغرب".

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الكرملين، أن روسيا أبلغت أوكرانيا، بأن وقف العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو الأسبوع الماضي، ضد كييف، مرهون بقبول الأخيرة للشروط الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -فى تصريحات صحفية أوردتها قناة "العربية" الاثنين- إن روسيا تطالب أوكرانيا بوقف أنشطتها العسكرية وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا والاعتراف بسيادة روسيا على شبه جزيرة القرم، إلى جانب الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وفى السياق ذاته، طالب رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الأوروبيين، بالقدوم ومساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا، وقال لهم "إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت الاثنين، أن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف، بحسب وكالة أنباء انترفاكس.

وفى موازاة ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على ثقته فى فعالية العقوبات الغربية التى طالبت الحكومة الروسية، مؤخرا جراء عمليتها العسكرية على الأراضي الأوكرانية.

وقال بلينكن -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس الاثنين-: "العقوبات والتدابير المتخذة ضد روسيا تتجاوز كل التوقعات وهي غير مسبوقة".

وأضاف، أن العقوبات ستؤثر بشكل ملموس على روسيا وأن "حرمانها من التكنولوجيا سيكون له أثر طويل المدى".

وفى المقابل، توجه الوفد الروسي، صباح اليوم، إلى بيلاروسيا، لحضور الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا، لتسوية الأزمة بين البلدين.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية : "توجه الوفد الروسي إلى بيلاروس للمشاركة في الجولة الثالثة من المفاوضات مع أوكرانيا".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

وقال بوتين -في كلمة متلفزة له- إنّ تحركات روسيا إنما هي للدفاع عن النفس من التهديدات ومن مشكلات أكبر من الموجودة اليوم.

ووجه الرئيس الروسي، حديثه للجيش الأوكراني قائلا : "آباؤكم وأجدادكم لم يقاتلوا، لذلك قد تساعدون النازيين الجدد".

فيما كشفت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن القوات الروسية، بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.