رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيئة تكشف رسوم النظافة المتوقعة في قانون المخلفات الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقع ياسر محجوب، مدير إعادة هيكلة قطاع المخلفات بوزارة البيئة، ألا تزيد رسوم النظافة في قانون المخلفات الجديد عن بعض الرسوم المطبقة حاليا، موضحًا: "في الوقت الحالي، الرسوم تتراوح بين 3 إلى 10 جنيهات، والمواطن يدفع للمتعهد أو عامل النظافة وفاتورة الكهرباء، وفي القانون الجديد سيدفع المواطن إلى جهة واحدة وهي الدولة أيا كانت الآلية، وقد تقل الرسوم الجديدة عما يدفعه حاليا". 

وأضاف محجوب- خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى - "القانون يستهدف إعادة الهيكلة وتوحيد الموارد المالية والتعامل مع القطاع الخاص القادر على تطبيق منظومة جيدة حتى يشعر المواطن بمردود مختلف فيما يتعلق بعمليات الجمع من الوحدات السكنية والتجارية وخلافه"، لافتًا أن المنظومة الجديدة ستتضمن سيارات كنس آلي وسيارات غسل آلي وعمليات جمع منتظمة.

 

وتابع مدير إعادة هيكلة قطاع المخلفات بوزارة البيئة، أن الدولة المصرية ستتحمل جزءً كبيرا من المنظومة، أي أنها لن تُحمل المواطن الجزء الأكبر، بل إن ما يدفعه المواطن قد يقل في القانون الجديد في بعض الشرائح.

ولفت إلى أن الدولة المصرية تعاني من بعض المشكلات الخاصة بمنظومة المخلفات قبل صدور القانون الخاص بتنظيم إدارة المخلفات، موضحًا: "هذه المشكلات كانت على مستوى جميع النواح المؤسسية والفنية وخلافها، وهو ما دفع الدولة المصرية إلى إحداث تشريع يرتقي بالمنظومة بالكامل".

وأضاف أن القانون الجديد تضمن كل الأبعاد المؤسسية والفنية والمالية وخلافها، ودرس التشريعات في الدول الأخرى وتم أخذها في عين الاعتبار أثناء وضع القانون ولائحته التنفيذية. 

وتابع مدير إعادة هيكلة قطاع المخلفات بوزارة البيئة، أن القانون تضمّن استدامة الموارد المالية الخاصة بالمنظومة وحوافز الاستثمار في مجال إدارة المخلفات وإدراج القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي؛ وهو ما سينعكس على المنظومة والشارع المصري.

عاجل