رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة «قومي المرأة»: مصر تحظى بقيادة سياسية واعية وداعمة ومساندة للمرأة المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، أن مصر تحظى بقيادة سياسية واعية وداعمة ومساندة للمرأة المصرية، موجهة التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذا الدعم غير المتناهي.
جاء ذلك خلال استقبالها النائب الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية، برفقة وفد من ممثلي البرلمانيين من 31 دولة من الدول العربية والأسيوية والإفريقية الذين يزورون مصر حالياً لحضور الاجتماع السنوي البرلماني العربي الأسيوي للسكان والتنمية. 
ورحبت الدكتورة مايا مرسي بالضيوف في مصر وداخل المجلس القومي للمرأة الذي يعد "بيت المرأة مصرية "، مشيدة بالمساندة القوية من أعضاء البرلمان خلال الفترة الماضية لخروج قوانين تنصف حقوق المرأة المصرية وخاصة من أعضاء البرلمان من الرجال لكي تحصل على الكوتة وتخصيص نسبة مقاعد للمرأة في البرلمان. 
واستعرضت مرسي جهود مصر في مجال تمكين المرأة، مؤكدة أن الدستور المصري 2014 (وتعديلاته في عام 2019) أكد على مبادئ المواطنة وضمان الحقوق دون تمييز، والعدل والمساواة وتكافؤ الفرص والقطع بأحقية المرأة في تولي جميع المناصب دون أي تمييز، ورعاية وحماية الأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة ، والنساء الأشد احتياجاً كما أكد على التزام الدولة بالاتفاقيات الدولية.
وأشارت إلى تشكيل المجلس القومي للمرأة وبرامجه وأنشطته بجميع محافظات الجمهورية، وقانون تنظيم عمله، لافتة إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، التي أطلقها المجلس وأقرها رئيس الجمهورية كوثيقة العمل الحكومية للأعوام القادمة. 
وأكدت أنها منبثقة عن رؤية مصر 2030، وتتضمن 4 محاور رئيسية هي محور التمكين الاجتماعي ، التمكين السياسي، التمكين الاقتصادي، ومحور الحماية متقاطعين مع محور التوعية والتشريعات. 
وقالت إن مصر تبنت مؤخرًا مجموعة إجراءات وسياسات تنفيذية مهمة في مجال حمايةِ المرأة من بينها قرار رئيس مجلس الوزراء باستحداث أول وحدة مجمعة للحمايةِ من العنف ضد المرأة وتم اعتماد مدونة في قطاع النقل لتعزيز التنقل الآمن للمرأة وميثاق أخلاقي لتعزيز بيئة عمل آمنة للمرأة وأُنشئت وحدات لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات ووحدات استجابة طبية داخل المستشفيات الجامعية ووحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بوزارة العدل ووحدات بمديريات وزارة الداخلية.
وأضافت آنه يوجد كذلك مكتب شكاوى المرأة بالمجلس والذي يضم شبكة داعمين قانونيين ويقدم خدمات دعم قانوني ونفسي واجتماعي وإحالة للجهات المعنية. 
ومن جانبه أكد الدكتور عبد الهادي القصبي حرصه على أن تتضمن جولات أعضاء المنتدى خلال زيارتهم مصر حاليا زيارة إلى المجلس القومي للمرأة، معربا عن اعتزازه بالمجلس وبرئيسته الدكتورة مايا مرسي التي استطاعت أن تمثل السيدات المصريات بكفاءة عالية وإحداث تغيير كبير. 
وأشار إلى قصة كفاح المرأة المصرية للحصول على نسبة مقاعد للمرأة في البرلمان لتصل إلى 28% وهي أعلى نسبة وصلت إليها، بالإضافة إلى القوانين التي أقرها مجلس النواب والتي أحدثت طفرة في حقوق المرأة المصرية. 
وشدد على أن مصر أصبحت دولة حقوقية تتحدث عن حقوق المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة والشهداء والمسنين وغيرهم من فئات المجتمع، والتي ترجمتها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي. 
وفي ختام اللقاء، قدمت الدكتورة مايا مرسي درع المجلس للدكتور عبد الهادي القصبي تكريما لجهوده المتميزة في دعم تمكين المرأة داخل البرلمان.
 

عاجل