رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء جلسات «ملتقى الرياض للدفاع» في السعودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت في العاصمة السعودية الرياض، اليوم السبت، جلسات"ملتقى الرياض للدفاع"، والذي يجمع أكثر من 300 شخصية بارزة ومؤثرة في القطاعين الحكومي والعسكري من أنحاء العالم كافة.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الملتقى، والذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، يهدف إلى تعزيز التواصل بين قادة القطاع الحكومي والعسكري في المملكة والعالم من خلال حوارات حول أبرز قضايا الصناعة ومستقبلها.


ويناقش المشاركون من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية وكبار الشخصيات الحاضرين أحدث البحوث التي تدفع تطور قطاع الدفاع والأمن في القرن الحادي والعشرين.


ويأتي انعقاد الملتقى، قبل يوم من انطلاق النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي، الحدث العالمي الرائد للدفاع والأمن، تحت رعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.


ومن المتوقع أن يستقطب المعرض قرابة 30 ألف زائر خلال أيامه الأربعة في الفترة بين 6 و9 مارس الجاري، وفقا لوكالة (واس).


ويهدف المعرض، والذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في المملكة مرة كل عامين، إلى دفع عجلة تقدم صناعات الدفاع والأمن محليا وعالميا، من خلال تسليط الضوء على آخر التطورات التقنية في الصناعة وأنظمة التوافق العملياتي عبر مجالات الدفاع الخمسة "البرّ والبحر والجو والفضاء وأمن المعلومات".


ونقلت الوكالة عن محافظ الهيئة المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي قوله إن "تنظيم هذا الحدث الرائد في قطاع صناعات الدفاع والأمن في المملكة، يمثل أداة إستراتيجية لدعم مساعي المملكة نحو توطين أكثر من 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية بحلول 2030"، مشيرا إلى أن "مستوى الطلب العالمي على المشاركة في المعرض كبير، وهو ما يؤكد مكانة المملكة الدولية وموقعها الريادي في هذا القطاع".


ويقع مقر المعرض على مساحة 800 ألف متر مربع، وتشمل مرافقه ثلاث قاعات ضخمة لأجنحة الجهات العارضة ومدرجا للطائرات بطول 3 كيلومترات لاستضافة العروض الحيّة للطائرات العسكرية، بالإضافة إلى معروضات الطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية الثابتة والحية، ومركز قيادة وتحكم افتراضي مجهز بأحدث الأنظمة والتقنيات التي تحاكي مستقبل مراكز القيادة والتحكم من إنتاج كبرى شركات الدفاع العالمية.


ووفقا لـ (واس)، سيقدم المعرض "برنامج لقاء الشركاء" الذي سيتيح حوالي 600 مقابلة شخصية مباشرة، تجمع بين مورّدين مختارين ومجموعة واسعة من المشترين وصناع القرار حول العالم فيما سيسلط "برنامج التعرف على المملكة وتوجهاتها الإستراتيجية في القطاع" الضوء على فرص الشراكة والاستثمار الهائلة في صناعة الدفاع والأمن السعودية.


وسيقدم المعرض، لأول مرة، "مركز القيادة والتحكم" وذلك عبر 6 عروض يومية لمدة 20 دقيقة، حيث يحاكي المركز القيادة الاستراتيجية في مجالات التوافق العملياتي مستعرضا مجالات القيادة والتحكم والاتصالات وأجهزة الحاسوب والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع تحت مفهوم مركز العمليات المشتركة.


كما يضم المعرض منطقة خاصة بالشركات الناشئة تحتضن أحدث التقنيات المبتكرة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة من حول العالم، فضلا عن برنامج بعنوان "المرأة في قطاع الدفاع"، حيث ستجتمع نخبة من القيادات النسائية الملهمة في المجال من حول العالم خلال اليوم العالمي للمرأة الذي يحل في 8 مارس، وسيتم تقديم مجموعة من الكلمات وحلقات النقاش حول التنوّع والشمول، ودور المرأة المحوري في هذا القطاع الواعد.

عاجل