رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسواق الأوروبية تغلق مرتفعة مع ترقب الجولة الثانية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الأربعاء مع استمرار الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، حيث أنهى مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا الجلسة على مكاسب بنحو 1.1 في المئة، وذلك بعد أن انخفض بنسبة 0.9 في المئة عند افتتاحية الجلسة، وقادت أسهم النفط والغاز المكاسب مرتفعة بأكثر من 4 بالمئة على خلفية ارتفاع أسعار النفط الخام. 

وأدت الحرب بين الدول المجاورة في أوروبا إلى ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات جلسة الأربعاء، حيث قفزت العقود الآجلة لخام برنت القياسي الدولي إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات، كما شهدت العقود الآجلة للخام الأميركي مكاسب كبيرة أيضًا، حيث ارتفعت حوالي 3 في المئة إلى 106.63 دولار للبرميل.

على الرغم من قول وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء، إنها ستحرر 60 مليون برميل من النفط من الاحتياطيات العالمية، في محاولة لتخفيف قيود العرض الحالية كانت الأسهم الأوروبية قد أغلقت على انخفاض حاد مع توجه قافلة عسكرية روسية كبيرة نحو العاصمة الأوكرانية كييف.

كما ضربت غارة جوية روسية برج التلفزيون الرئيسي في كييف بعد ظهر يوم الإثنين، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، في غضون ذلك، تواصل القوات الروسية مهاجمة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله اليوم الأربعاء إن موسكو تتوقع وصول مسؤولين أوكرانيين إلى روسيا البيضاء للمشاركة في جولة ثانية من محادثات السلام صباح غد الخميس، حيث من المقرر مناقشة وقف لإطلاق النار.

عاجل