رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 سيناريوهات لبديل روسيا في تصفيات كأس العالم بعد استبعادها من الـ«فيفا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تكبدت موسكو المزيد من الخسائر بعد الهجوم العسكري على أوكرانيا؛ حيث طالت العقوبات المجال الرياضي؛ بعد تعليق مشاركات منتخبات روسيا والفرق الروسية في جميع المنافسات حتى إشعار آخر.

وقرر الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم «فيفا» و«يويفا» رسميًا، مساء  الاثنين الماضي، تعليق مشاركات منتخبات روسيا والفرق الروسية في جميع المنافسات حتى إشعار آخر.

جاء ذلك، على خلفية العملية العسكرية التي شنتها روسيا على الأراضي الأوكرانية، ولاقت رفضًا قاطعًا من معظم المنظمات الدولية.

وأصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بيانًا عبر موقعه الرسمي، قال فيه: "بعد القرارات الأولية التي اعتمدها "فيفا"، واللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، والتي نصت على اتخاذ تدابير إضافية، قرر الاتحادين معًا، أن جميع الفرق الروسية، سواء كانت فرق وطنية أو أندية، سيتم تعليقها من المشاركة في كلًا من بطولات فيفا أو يويفا، حتى إشعار آخر".

كما عبر رئيسا الفيفا واليويفا عن أملهما في "أن يتحسن الوضع في أوكرانيا بشكل ملحوظ وسريع، بحيث تصبح كرة القدم مرة أخرى قوة دافعة للوحدة والسلام بين الناس".

ويعني ذلك استبعاد منتخب روسيا من المشاركة في الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات مونديال قطر 2022، حيث كان من المقرر مواجهة منتخب بولندا في 24 مارس المقبل.

ونستعرض في تلك السطور 3 سيناريوهات داخل الفيفا لبديل منتخب روسيا في تصفيات المونديال

تأهل بولندا
الخيار الأول سيكون اعتبار بولندا بقيادة ليفاندوفسكي، قد تأهلت بالفعل للمرحلة النهائية ومواجهة الفائز من التشيك والسويد مباشرة.
ووصف الموقع الإنجليزي  "سبورتنج نشين" البريطاني أن هذا الخيار بأنه سيكون الأقل جلباً للجدل والاعتراضات من منتخبات أخرى قد تجد نفسها أحق بالتواجد.

سلوفاكيا أو النرويج
وهناك احتمالان آخران، أحدهما بشأن تأهل سلوفاكيا أو النرويج بقيادة إيرلينج هالاند نجم بروسيا دورتموند وأحد أفضل لاعبي العالم في الفترة الحالية والمطلوب بشدة من برشلونة وريال مدريد.

سلوفاكيا هي ثالث المجموعة التي ضمت روسيا، التي جاءت فيها كرواتيا بطلة بـ23 نقطة ثم روسيا بـ22 نقطة.

ويعتمد هذا السيناريو على سابقة حلول الدنمارك بديلة ليوغسلافيا بعد استبعادها من كأس أمم أوروبا 1992 بسبب عقوبات  سياسية وقعها مجلس الأمن حينها على البلاد.


ولتشابه الحالة مع الوضع الروسي قد تكون سلوفاكيا ثالث مجموعة روسيا هي من تحل بديلا لها في الملحق الأوروبي.


السيناريو الثالث يؤهل النرويج بدلاً من سلوفاكيا، كونها صاحبة أفضل رصيد نقطي للمنتخبات

 صاحبة المركز الثالث في التصفيات الأوروبية بشكل عام، بحصد 18 نقطة في المجموعة التي تصدرتها هولندا بـ23 نقطة ثم تركيا بـ21.

وفي تلك الحالة ستشهد تصفيات كأس العالم 2022 مواجهة من العيار الثقيل بين ليفاندوفسكي وهالاند أهم ثنائي هجومي في البوندسليجا.

عاجل