رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيطاليا تعلن تزويد أوكرانيا بالسلاح

نشر
الأوضاع في أوكرانيا
الأوضاع في أوكرانيا

أعلنت الحكومة الإيطالية عن أنها ستزود أوكرانيا بالسلاح بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا والمستمر منذ يوم الخميس الماضي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا، بناء على طلب الدول الغربية، يدعو إلى عقد "جلسة طارئة" اليوم الإثنين للجمعية العامة للأمم المتحدة ليتخذ أعضاؤها الـ 193 موقفا حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأيدت القرار الذي طرحته الولايات المتحدة وألبانيا، 11 دولة في حين صوتت روسيا ضده وامتنعت الإمارات العربية المتحدة والصين والهند عن التصويت.

وما زالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الإثنين يومها الخامس على التوالي، مع محاولات مجلس الأمن الدولي لتهدئة الأوضاع ووقف عمليات إطلاق النار.

وأثار إعلان الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، أمس الأحد، بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية بما فيها القوات النووية، فى حالة تأهب، مخاوف دولية من اندلاع حرب نووية عالمية، أو تكرار لحادثة تشيرنوبل النووية التى وقعت عام 1986، بشمال أوكرانيا.

وقال بوتين -خلال لقائه بقادة بلاده العسكريين الأحد-: آمر وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي"، وبعدها أمر وزير الدفاع الروسي، ورئيس الأركان العامة للجيش، بوضع قوات الردع النووي في "نظام خاص للخدمة القتالية".

تُعرف "قوات الردع" الروسية بأنها مجموعة من الوحدات العسكرية مهمتها ردع أي هجوم على موسكو، بما في ذلك، حرب تتضمن أسلحة نووية.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، تنقسم قوات الردع الاستراتيجية إلى قوات هجومية وأخرى دفاعية. بينما تمثل قوات الردع النووية أساسا للقوات الهجومية، التي تعتمد على أنظمة صاروخية وجوية عابرة للقارات، وأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى.

إضافة إلى ذلك، تضم "قوات الردع" أيضا، القوات الاستراتيجية غير النووية، التي بالأساس تعتمد على قاذفات استراتيجية وبعيدة المدى وسفن وغواصات وطائرات حاملة للصواريخ عالية الدقة وطويلة المدى.

والمعني العملي، لتأهب هذه القوات، هو استنفار الوحدات البرية والبحرية والجوية التي تضم الأسلحة النووية أي التي تشمل المنصات البرية الثابتة والمتحركة ومقاتلات الجيل الخامس الجوية والسفن والغواصات النووية الاستراتيجية، وجعلها فى حالة استعداد.

عاجل