رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يبحث اليوم فرض عقوبات إضافية على روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

طلبت الولايات المتحدة وألبانيا عقد اجتماع لمجلس الأمن -اليوم الأحد- لإجراء تصويت إجرائي على عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول أوكرانيا.

ويعتزم وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي الاجتماع اليوم أيضًا لبحث فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

في سياق متصل، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، إنه أبلغ فولوديمير زيلينسكي خلال اتصال هاتفي عزمه إطلاق حملة لجمع مساعدات إغاثية لأوكرانيا يوم الثلاثاء المقبل، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقالت الأمم المتحدة، في بيان إن غوتيريش أبلغ زيلينسكي "تصميم الأمم المتحدة على تعزيز المساعدة الإنسانية لشعب أوكرانيا"، وأبلغه أيضا "أن الأمم المتحدة ستطلق نداء يوم الثلاثاء لتمويل عملياتنا الإنسانية في أوكرانيا".

وقال زيلينسكي عبر تويتر إنه طلب من غوتيريش خلال الاتصال الهاتفي "حرمان الدولة المعتدية من حق التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ووصف الأفعال الروسية بأنها إبادة جماعية بحق شعب أوكرانيا ".
 

ومساء السبت، أفادت وزارة الدفاع الروسية بصدور أوامر لوحدات القوات المسلحة الروسية بشن هجوم في جميع الاتجاهات، عقب إعلان الرئاسة الأوكرانية رفض التفاوض مع روسيا.

وجاء في بيان الوزارة: «بالأمس، بعد أن أعلن نظام كييف عن استعداده للمفاوضات، تم تعليق الأعمال العدائية النشطة في الاتجاهات الرئيسية للعملية.. وبعد أن تخلى الجانب الأوكراني عن عملية التفاوض، صدرت اليوم أوامر لجميع الوحدات بتطوير هجوم في جميع الاتجاهات وفقا لخطة العملية».

عاجل