رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد واقعة طبيب الكركمين.. الصحة: سنضبط فوضى الإعلانات الطبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، على فوضى العلاج بالأعشاب أنه بعد إنشاء هيئة الدواء المصرية أصبحت سلطة ترخيص الأدوية هي الهيئة فقط، وتراخيص ممارسة المهنة هي حق أصيل لوزارة الصحة.

وشدد عبدالغفار-في تصريحات تليفزيونية خلال  برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON- على ضرورة التفرقة بين العلاج ووسيلة العلاج، موضحاً أنه حتى هذه اللحظة  لا يوجد  تنظيم للعلاج بالأعشاب قائلاً : " ولو هي علاج يجب أن تخضع للرقابة والتصاريح، ولا يجوز التطبب أو التطبيب إلا من شخص مرخص له وبمواد مرخص بها".

وتابع قائلا:" الأعشاب دي مواد كيميائية وما يسمح بالتداوي به يجب أن يكون معروف نسبته وأضراره، وكثير من الأعشاب التي تخرج من الأرض ضارة".

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أن من يدعي أنه يعالج وهو ليس طبيبًا فإن الوزارة يجب أن توقفه، وهناك قرار من الحكومة لتنظيم مسألة الإعلان عن المنتجات الطبية وهذا أمر جيد لضبط فوضى الإعلانات الطبية.

ووجه نصيحة للمواطنين قائلاً :"نصيحتي الذهبية لمن يتداوى بالأعشاب لو كان الماء علاجًا لا تشربه إلا بوصفة طبية.. وإن شاء الله الفترة المقبلة سنضبط الإعلانات الطبية".

وكان قاضي المعارضات بمحكمة جنح السادس من أكتوبر أمر أمس الاثنين، بتجديد حبس أحمد أبو النصر، الصيدلاني الشهير بـ"طبيب الكركمين" 15 يومًا على ذمة التحقيقات، التي تجريها معه النيابة العامة بشأن اتهامه بانتحال صفة طبيب والنصب على المواطنين وإيهامهم بقدرته على علاجه من أمراض عدة بالأعشاب وروج لذلك عبر قناته على موقع "اليوتيوب" وقنوات فضائية أخرى.

وأمرت النيابة العامة برئاسة المستشار حمادة الصاوي، النائب العام اليوم الثلاثاء، بإحالة المتهم أحمد أبو النصر للمحاكمة الجنائية.

عاجل