رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علم أوبئة يكشف سر الفعالية العالية للقاحات «mRNA» ضد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ علم الدواء وانتشار الأوبئة، إن لقاحات mRNA ذات مستويات عالية من الحماية ضد الإصابة بـكورونا، مؤكدا أهمية استعانة مصر بالتكنولجيا الحديثة فى تصنيع لقاحات كورونا، خاصة لقاحات mRNA  الفعالة بشكل استثنائي التي طورتها شركة فايزر.

وأضاف عنان -خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"،  المذاع على القناة الأولى- أن لقاحات mRNA  تعمل بطريقة مختلفة؛ حيث يرسلون مقتطفًا من الشفرة الجينية لفيروس كورونا إلى الجسم، داخل قطيرة دهنية، وفور دخول هذا إلى الخلايا، تتم قراءة الشفرة، وتنتج الخلايا نسخًا من جزء رئيسي من الفيروس التاجي، وهو البروتين الشائك؛ ثم يرى الجهاز المناعي هذه البروتينات الشائكة ويستجيب لها؛ ما يولد مناعة ضد الفيروس الكامل في حالة مواجهته في المستقبل.

وأوضح أستاذ علم الدواء وانتشار الأوبئة، أن الحاصلين على لقاح كورونا، فرص دخولهم المستشفيات ضعيفة جدًا، مشيرًا إلى أن مدة العزل انخفضت كثيرًا في ظل تطور اللقاحات ضد كورونا.

وواصل:" المصانع الأوروبية والأمريكية لديها تكنولجيا حديثة ومتطورة فى تصنيع اللقاحات المرتبطة بكورونا، ونقل هذه التكنولجيا إلى مصر سياسهم في تطور سوق اللقاحات في مصر والقارة الإفريقية".

وتابع أستاذ علم الدواء وانتشار الأوبئة، أنه من الاحتمال ظهور متحور جديد لكورونا قريبًا، وربما قبل نهاية منتصف العام الحالي 2022.

عاجل