رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: التطعيم بجرعة كورونا الرابعة غير مطلوب حاليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، إن التطعيم بالجرعة الرابعة بلقاحات فيروس كورونا، غير مطلوبة في الوقت الحالي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي يعقده الآن، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، عن بُعد، حول وضع فيروس كورونا كوفيد-19 في إقليم شرق المتوسط، مع التركيز على العمل المشترك مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لإشراك المجتمعات على المستوى القطري لإنهاء الجائحة.

وأفادت بأن المنظمة تشجع كافة المواطنين على الحصول على التطعيم بالجرعات الأساسية للقاح فيروس كورونا بالجرعات الأولى والثانية، ثم الجرعة التنشيطية للذين حصلوا من قبل على التطعيم ومر عليهم 6 شهور، وانخفضت مناعة الجسم لمواجهة الفيروس.

وأوضحت أن نسبة التلقيح للدول في إقليم شرق المتوسط تتراوح من 90 إلى 10% مما يؤكد وجود عدم عدالة قي توزيع اللقاحات مؤكدة أن يكون هدف الدول حاليا تطعيم المواطنين بالجرعات الأساسية من لقاح فيروس كورونا.

وأضافت الحجة، أنه لا يوجد دواء بديل للقاح يكون للوقاية من الفيروس، مشيرة إلى أن الوقاية من خلال اللقاح.

ولفتت إلى أن الأدوية المتاحة حاليا مرخصة من منظمة الصحة العالمية ولها ضوابط وشروط منها؛ علاج الحالات الشديدة التي تتطلب الحجز بأسرة الرعاية المركزة والوضع على أجهزة التنفس الصناعي.

ويشارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، محمد شفيق المستشار الإقليمي للتواصل بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والدكتور عبدالناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

عاجل