رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الدواء»: مصر خامس دولة عالميا توفر عقار «مولنوبيرافير» المضاد لكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء لشؤون التواصل الاجتماعي، أسباب ارتفاع صادرات مصر من الأدوية بنسبة 35%، منوها بأن الهيئة  تتحرك لتوفير أي علاج يعطي أملا لكسر جائحة كورونا.

وأضاف شريف - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"- أنه في هذا الإطارتتابع هيئة الدواء، الهيئات العالمية فيما يخص العلاجات الجديدة لكورونا، لذا رصدنا عقار "مولنوبيرافير" الذي يعطي نتائج مبشرة على مرضى كورونا.

وأوضح أن هيئة الدواء عملت مع الصناعة الوطنية لبدء وضع مواصفات للمواد الفعالة اللازم استيرادها وتوفيرها لبدء الإنتاج والاستيراد، وبالفعل هذا ما حدث وخضعت تلك الأدوية لمراقبة الجودة والأمان.

ونوه بأن مصر نجحت في أن تكون أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا توفر العلاج الجديد بعد شهر واحد من إعطاء رخصة الاستخدام الطارئ على مستوى العالم، وخامس دولة على مستوى العالم  توفر عقار “مولنوبيرافير”.

وأشار إلى أن كميات هذا الدواء تكفي دخوله بروتوكولات علاج كورونا.

ولفت إلى أن مدينة الدواء هي جزء من رؤية القيادة السياسية لتوفير العلاجات في مصر، حيث إن الهيئة تدعم المدينة بشكل كبير جدا وتبدأ بالدخول فى إنتاج الأدوية المختلفة لعلاج كورونا، كما تقوم بالعمل فى الأبحاث والتطوير من أجل توفير العلاج.

وحول أسباب زيادة صادرات مصر من الأدوية، قال إن التصدير أحد أهم المحاور التي تتبناها هيئة الدواء، وللتصدير لابد أن تتماشي إجراءاتنا مع اللغة العالمية بإتباع معايير الجودة العالمية وإجراءات التسجيل والحصول على الاعتمادات.

 وأشار إلى أن هيئة الدواء المصرية أصبحت العضو المراقب فى المجلس التنسيقي الدولي للدواء، كما قامت الهيئة بالتقديم إلى الاعتماد الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

عاجل