رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشاركة 1063 ناشرًا من 51 دولة.. الثقافة تنشر مكاسب الدورة 53 لمعرض الكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب حققت العديد من المكاسب، وتميزت على كافة الأصعدة سواء في إطلاق مشروعات ومبادرات وتقنيات رقمية مستحدثة ولاقت تفاعلا غير مسبوق من رواد المعرض بشتى تنويعاتهم، أو من خلال حالة التنظيم التي تليق بمكانة وريادة مصر الثقافية وحضارتها العريقة.

وعددت وزيرة الثقافة مكاسب الدورة 53، وهي:

- الأسر المصرية عبرت عن الشغف لتلقي الزاد الثقافي.

- ثمنت توصيات البرنامج المهني، وما تضمنه من محاور جادة وطموحة من أجل تطوير صناعة النشر بمفرداتها المتعددة بالوطن العربي والمساهمة في إدماجه ضمن المسارات العالمية التي تستهدف تحقيق التمازج الثقافي بين شعوب العالم.

- أشادت بنجاح المنصة الرقمية التي واكبت التطورات التكنولوجية.

- هذه الدورة مثلت تظاهرة ثقافية عالمية جسدت قيمة ومكانة َريادة مصر الحضارية وتفرد هويتها وشخصيتها.

- مثل المعرض أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم؛ فشارك فيه 1063 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا وتوكيلًا من 51 دولة.

- بلغ عدد رواد المعرض خلال أيام الدورة 53 من المعرض أكثر من 2 مليون زائر.

- مبادرة ثقافتك كتابك حققت نجاحا مميزا للدورة الثانية على التوالي وتصدرت قائمة الأعلى رواجا؛ حيث بلغت مبيعاتها ما يقرب من 143 ألف نسخة شملت الكثير من العناوين كان منها، تحديات القرن الحادي والعشرين، الداء العربي، من هدي القرآن، تراثنا والمعاصرة، تجديد الخطاب الفكري، الشباب والبحث عن الذات، ملحمة أكتوبر، بالإضافة إلى عناوين سلسلة الذخائر والهوية والفلسفة، وآفاق عالمية وغيرها.

- مثلت هذه الدورة الانطلاقة الثانية للمنصة الرقمية، حيث سجلت أكثر من 128 مليون زيارة، حيث بلغ عدد الزائرين المسجلين عليها قرابة مليون زائر.

- بلغت عدد الجولات الافتراضية للمعرض أكثر من 102 ألف جولة.

- بلغ عدد مشاهدات الكتب على المنصة للهيئات ودور النشر المشاركة في المعرض 2.5 مليون مشاهدة.

- بلغت مبيعات الكتب أون لاين علي المنصة للهيئات ودور النشر المشاركة في المعرض عدد 369 كتابا رقميا، و58 كتابا ورقيا، وبلغ عدد طلبات الشحن للكتب من المنصة: 364 طلبا، وعدد المحافظات للشحن من المنصة: 15 محافظة، وعدد مرات شراء برنامج موسوعة مصر القديمة: 6 مرات. 

- بلغ عدد الأنشطة الثقافية المصاحبة 317 فعالية، وشهدت زخما فكريا كبيرا وتنوعت بين مؤتمرات ولقاءات وندوات استضافت قامات ورموز إبداعية في كافة مناحي الثقافة والفنون سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني.

- تم تنظيم 167 فعالية فنية وشهدت حضورا وتفاعلا جماهيريا ضخما، وتنوعت بين العزف على الآلات الموسيقية، غناء، وإنشاد ديني، وفنون شعبية، وإلقاء الشعر إلى جانب فقرات السيرك القومي، والساحر، والأراجوز وغيرها.

- تضمن البرنامج المهني 7 محاور رئيسة شملت 17 فعالية متخصصة في مجال صناعة النشر هي برنامج كايرو كولينج للناشرين الأجانب، وحضره ناشرون من أكثر من 10 دول غير عربية

- ثم المؤتمر الدولي لتعاون الناشرين في عصر ما بعد كورونا، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع معرض بكين الدولي للكتاب افتراضيًا، وضم كلمات مسجلة لأكثر من 30 متحدثًا من مختلف الدول حول موضوع: سبل التعاون وتعزيز التنمية المشتركة في صناعة النشر، ثم مؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة- كتبنا تنير العالم، بإشراف الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبمشاركة كل من وزارتي الأوقاف، والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مجمع اللغة العربية، مركز أبو ظبي للغة العربية، دولة اليونان، الاتحاد الدولي للناشرين، ومترجمين مصريين وعرب وأجانب معنيين بالترجمة أقيم المؤتمر وجاء متوافقا مع رؤية مصر 2030 التي تسعى لترسيخ جهود الدولة المصرية في بناء الجمهورية الجديدة وخططها لتبنى تبادل المعرفة الإنسانية بين مختلف دول العالم المختلفة.

عاجل