رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسجيل أكثر من 1.5 مليون زائر

ختام فعاليات الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر
معرض الكتاب
معرض الكتاب

اختتم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 فعالياته مساء اليوم الاثنين؛ بعدما شهد على مدار 12 يومًا توافد أكثر من مليون ونصف زائر من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، ولاقى نجاحًا كبيرًا هذا العام؛ بالرغم من تنظيمه في ظل ظروف استثنائية يعيشها العالم أجمع بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

واستضاف مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس فعاليات المعرض المتنوعة ما بين ندوات ثقافية وأنشطة ترفيهية، وذلك في ظل تواجد أمني مكثف، وحرصت الأسر المصرية على اصطحاب أطفالها إلى المعرض؛ بالإضافة إلى حضور عدد كبير من الشباب للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الثقافة والمعرفة والاستمتاع بالأنشطة التي تُقدّم ضمن فعاليات المعرض، التي شملت عروضًا ترفيهية وفنية مختلفة، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الوباء.

وانتشرت أعداد كبيرة من المتطوعين -على مدار أيام المعرض- للرد على استفسارات الجمهور وإرشادهم داخل أجنحة المعرض وتسهيل عملية وصولهم إلى أجنحة العرض أو أماكن الندوات والفعاليات.

يذكر أن الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تم تنظيمها تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وافتتحها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يوم 26 يناير الماضي، وتقام تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، وتعد إحدى أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم إذ يشارك فيها 1063 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا وتوكيلًا من 51 دولة، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف.

وشهدت هذه الدورة إطلاق مشروع الكتاب الرقمي في الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذي بدأ بـ"موسوعة مصر القديمة" لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتي "ما" و"رؤية".

وتم ولأول مرة في تاريخ المعرض استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ إذ ظهرت شخصية الأديب يحيى حقي "شخصية الدورة الحالية" بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف "شخصية الدورة الحالية" مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

وشهدت هذه الدورة استحداث جائزة لأفضل ناشر عربي وزيادة قيمة جوائز المعرض في كل مجال ثقافي بالتعاون مع البنك الأهلي، المؤسسة المالية المصرية الرائدة في دعم ورعاية المواهب المصرية في المجالات كافة، ومنها الثقافة والفكر.

وشملت الفعاليات برنامجًا مهنيًا بهدف دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، إلى جانب إتاحة بيع الكتب عبر الإنترنت على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة في البريد المصري لأي مكان داخل مصر.

وكان الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أعلن أن دولة الأردن الشقيقة ستكون ضيف شرف الدورة الـ54 من المعرض، وتسلّم سفير الأردن بالقاهرة أمجد العضايلة راية الشرف من سفير اليونان بالقاهرة نيكولاس جاريليدس ضيف شرف الدورة الحالية، وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة.

عاجل