رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| الزراعة: 5 ملايين فدان حجم التوسعات الأفقية في مساحة الأراضي المنزرعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك اهتماما كبيرا جدا من قبل الدولة المصرية لتطوير قطاع الزراعة، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي  يتضمن قطاعات أخرى مثل الري وتطوير البنية التحتية الزراعية.

وأضاف القرش - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "dmc"، أن حجم الاستثمارات التي ضخت في هذا القطاع حوالي 6% من إجمالي استثمارات الدولة المصرية، وهو ما أثر على حجم التوسعات في الرقعة الزراعية وزيادة الطاقة الإنتاجية للأراضي الزراعية.

ونوه بأن من أبرز المشروعات مشروع "تحديث وتطوير نظم الري الحقلي" واستثماراته بمليارات الجنيهات؛ الذي ساعد على إنشاء المشروع القومي لإنتاج تقاوي الفاكهة والخضراوات محليا  وهو ما يحقق إنتاجية أفضل، بجانب مواجهة التغيرات المناخية من خلال استحداث أصناف تعطي إنتاجية اكبر وتقاوم هذه التغيرات فضلاً عن الميكنة الزراعية وتطوير أساليب النظم الزراعية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة أن مشروعي "مستقبل مصر" و"الدلتا الجديدة" شهدا توسعات كبيرة بحجم 2. 2 مليون فدان من جنوب الوادي ومناطق توشكي، موضحا أن حجم التوسعات الأفقية في قطاع الزراعة وزيادة مساحة الأرض المنزرعة بلغت نحو 5 ملايين فدان كمساحة إجمالية لعدد من المشروعات التي جرى تنفيذها.

وأشار إلى أن  قطاع الزراعة يمثل 18% أو خمس الصادرات المصرية السلعية، معقبا: "نتحدث عن تصدير الخضروات الطازجة فقط وبإضافة المصناعات والمنتجات المعتمدة على القطاع الزراعي فسيكون رقم الصادرات أكبر من ذلك".

عاجل